إيران تمنع رعاياها من السفر لبغداد وسامراء.. وقتيلان من المحتجين بالعراق

الاثنين 29 اغسطس 2022 | 05:57 مساءً
اشتباكات بين محتجين وقوات الأمن
اشتباكات بين محتجين وقوات الأمن
كتب : ندي بدر

بدء اشتباكات بين المحتجين الموالين لزعيم التيار الصدري وقوات الأمن من جانب وبين الصدريين ومحتجين موالين لما يعرف بـ"الإطار التنسيقي" المدعوم من إيران.

وكشفت وكالة "رويترز" للأنباء إن قتيلين سقطا وأصيب 19 أخرون، اليوم الإثنين الموافق 29 أغسطس 2022، في اشتباكات بالعاصمة العراقية بغداد.

 وطالبت إيران رعاياها في العراق إلى عدم السفر إلى مدينتي بغداد وسامراء واللتين تشهدان اشتباكات بين المحتجين.

أوضحت وزارة الداخلية الإيرانية، مساء الاثنين، منع مواطنيها من السفر إلى العراق للمشاركة في زيارة الأربعين التي ستقام الشهر المقبل.

وأعلن مير أحمدي نائب وزير الداخلية للشؤون الأمنية في حديث للتلفزيون الإيراني على خلفية تطورات الأحداث الأمنية في العراق "ندعو المواطنين الايرانيين الى عدم السفر للعراق حتى إشعار آخر وسنعمل على اعادة الزوار الايرانيين الى البلاد بسلام".

وكشف أحمدي، نظرًا لحقيقة أن حماية سلامة الزوار الإيرانيين هي أولوية بالنسبة لنا، فمن الضروري لمواطنينا الامتناع مؤقتًا عن السفر إلى العراق حتى إشعار آخر"، مبيناً "إن وزارة الداخلية الإيرانية تراقب الأوضاع في العراق".

وتوافد الآلاف من الإيرانيين خلال الأيام الثلاثة الماضية عبر المنافذ البرية مع العراق إلى مدينة كربلاء للمشاركة في هذه الزيارة.

وتتوقع السلطات الإيرانية مشاركة نحو خمسة ملايين إيراني في زيارة الأربعين لهذا العام بسبب التسهيلات التي قدمتها الحكومة العراقية وفتح أكثر من خمسة منافذ بين البلدين.

 و قد طلبت السفارة الإيرانية في بغداد، اليوم الاثنين، من مواطنيها المتواجدين في العراق بعدم السفر إلى العاصمة بغداد وسامراء بسبب تصاعد الاحتجاجات الشعبية بين أنصار التيار الصدري والقوات الامنية على خلفية اقتحام محتجين لمبنى القصر الحكومي.

وأوضحت السفارة الإيرانية في بيان لها نشرته وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "نطلب الرعايا الايرانيين المتواجدبن في العراق بعدم السفر الى العاصمة بغداد والكاظمية وسامراء حتى إشعار آخر بسبب حظر التجول الذي فرضته الحكومة العراقية".

 أعلن مصدر طبي، بمقتل شخص وإصابة ١٥ آخرين خلال محاولات الأمن تفريق المتحجين وإخلاء القصر الرئاسي ببغداد.

اقرأ أيضا