السعودية تحسم الجدل حول قرار البضائع الأجنبية المعفاة من الرسوم الجمركية

البضائع الأجنبية المعفاة من الرسوم الجمركية

الخميس 08 سبتمبر 2022 | 11:19 مساءً
البضائع الأجنبية معفاة من الرسوم الجمركية
البضائع الأجنبية معفاة من الرسوم الجمركية
كتب : شروق صبري

«البضائع الأجنبية معفاة من الرسوم الجمركية» من الموضوعات التي شغلت بال مواطني المملكة العربية السعودية وتصدرت الترند خلال الساعات الماضية.

ويمكن القول أن البضائع الأجنبية معفاة من الرسوم الجمركية، جعلت العديد من المواطنين في المملكة يسعون لمعرفة المزيد من التفاصيل حول القرار.

ولابد من الإشارة إلى أنه قد قررت الحكومة السعودية الموافقة على إنشاء أسواق معفاة من الرسوم الجمركية في المملكة العربية السعودية في جميع منافذ الدخول إلى المملكة، سواء براً أو بحراً أو جواً حسب الاقتضاء، بهدف تحديث وتطوير قواعد الأسواق الحرة للضرائب.

وقد تحدث خبراء اقتصاديون في السعودية حول أهمية قرار إعفاء البضائع الأجنبية من الرسوم الجمركية في الأسواق الحرة في المملكة العربية السعودية.

أوضح خبراء اقتصاديون في السعودية أن الأسواق الحرة في السعودية الجديدة ستعرض بضائع للبيع بدون رسوم جمركية وضرائب.

وأشار الخبراء إلى توفر الصناعات المحلية في هذه الأسواق، آملين أن يتم تحديد نسبة معينة من المنتجات المعروضة في الممرات على أنها سعودية الصنع.

وأضاف الخبراء أن مصلحة الزكاة والضرائب والجمارك بوزارة المالية ستشرف على الأسواق الحرة في السعودية وفق مشروع الأسواق الحرة الذي تم الإعلان عنه.

آلية دخول البضائع في الأسواق الحرة السعودية

وستدخل جميع أنواع البضائع والبضائع الأجنبية إلى الأسواق الحرة، كما سيتم تصديرها إلى خارج البلاد أو إلى مناطق السوق الحرة الأخرى دون ضرائب ورسوم جمركية.

أما السلع والمنتجات الأجنبية المعاد تصديرها من داخل المملكة فيسمح لها بدخول الأسواق معفاة من الرسوم الجمركية مع تطبيق قرارات التصدير والرسوم الجمركية المطبقة في حالات إعادة المنتجات المصدرة.

وأوضح اقتصاديون أن فاتورة السوق الحرة في السعودية تشمل عدم دخول البضائع والمنتجات المحظورة ، ولا البضائع من الدول التي صدر ضدها قرار المقاطعة الاقتصادية، ولا البضائع التي صدر حظر ضدها.

وشدد الاقتصاديون على أن جميع السلع والمنتجات في هذه الأسواق لا تخضع لأية قيود فيما يتعلق بمدة بقائهم فيها، وستنطبق عليها شروط سعودية كثيرة، مثل شرط البيع حسب الكميات المسموح بها للمسافر، وإتلاف البضائع قبل تاريخ انتهاء صلاحيتها.

اقرأ المزيد 

2 مليار و212‏ مليون جنيه ضرائب ورسوم جمركية محصلة جمارك الدخيلة أغسطس الماضى 

اقرأ أيضا