النواب اللبناني يدعو لجلسة عامة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية الخميس المقبل

جلسة للبرلمان اللبناني الخميس لانتخاب رئيس للجمهورية

الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 | 12:18 مساءً
مجلس النواب اللبناني
مجلس النواب اللبناني
كتب : هبه أحمد

دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، لعقد جلسة عامة للمجلس في تمام الساعة الـ11 يوم الخميس المقبل، لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.

ومن المقرر أن يتم انتخاب رئيس جديد خلفًا للرئيس الحالي ميشال عون الذي تنتهي ولايته في الـ31 من أكتوبر المقبل، ليقضي بذلك 6 سنوات في السلطة.

وبحسب الدستور اللبناني فأن انتخاب الرئيس الجديد سيتم عن طريق مجلس النواب بأعضائه البالغ عددهم 128 عضوًا، حيث تنص المادة 49 على أن انتخاب الرئيس يتم عن طريق الاقتراع السري  بأغلبية الثلثين من مجلس النواب في الدورة الأولى، بينما كتفى بالغالبية المطلقة في دورات الاقتراع التالية.

ويقضي رئيس الجمهورية في منصه ست سنوات، ولا يجوز إعادة انتخابه إلا بعد ست سنوات لانتهاء ولايته، وتنص المادة 73 من الدستور اللبناني أن مرحلة انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية تبدأ قبل موعد انتهاء ولاية الرئيس بمدة شهر على الأقل أو شهرين على الأكثر.

وبحسب الأعراف السياسية في لبنان فأن رئيس الجمهورية يكون أحد أبناء الطائفة المسيحية المارونية.

يذكر أن الرئيس الحالي ميشال عون تولى منصب رئاسة الجمهورية في الـ31 من شهر أكتوبر عام 2016 بعد فراغ رئاسي دام قرابة 29 شهرًا عقد خلالها مجلس النواب اللبناني 46 جلسة لانتخاب الرئيس الجديد خلفا للرئيس السابق ميشال سليمان الذي انتهت ولايته في مايو عام 2014. 

اقرأ أيضا