تحالف روسي صيني لنشر محطات لمنظومتي GLONASS و Beidou على أراضيهما

الاحد 02 أكتوبر 2022 | 03:59 صباحاً
كتب : عاطف صبيح

وقعت روسيا والصين عقودا لنشر محطات تابعة لمنظومتي GLONASS وBeidou الملاحيتين على أراضيهما، وذلك حسبما أعلنت مؤسسة روس كوسموس.

وبناء على المعلومات التي أعلنتها المؤسسة فإنه تم يوم الثلاثاء الماضي عقد اجتماع للجنة الروسية الصينية لمشاريع التعاون الاستراتيجي بشأن الملاحة عبر الأقمار الصناعية، عبر تقنية الفيديو، بحضور يوري بوريسوف رئيس مؤسسة روس كوسموس الروسية، وهيي يوبين رئيس اللجنة الصينية لنظم الملاحة عبر الأقمار الصناعية، ووقع الطرفان عقودا لنشر محطات تابعة لمنظومة GLONASS الروسية في الصين ومحطات تابعة لمنظومة Beidou على الأراضي الروسية.

وفي المقابل سيتم نشر المحطات التابعة لمنظومة GLONASS في عدة مدن صينية مثل تشانغتشون، وأورومتشي، وشانغهاي، بينما ستتوزع محطات منظومة Beidou في روسيا في مدن هي أوبنينسك، وإيركوتسك، وبيتروبافلوفسك-كامتشاتسكي.

ومن جانبه صرح يوري بوريسوف رئيس مؤسسة روس كوسموس بأن الاستخدام المتزامن للمنظومتين الروسية والصينية GLONASS و Beidou - يزيد من دقة وموثوقية الملاحة، لذلك نهتم بصدق بتوسيع التعاون في مجال استخدام هاتين المنظومتين.

وكانت روس كوسموس وقعت في وقت سابق مع اللجنة الصينية لنظم الملاحة عبر الأقمار الصناعية اتفاقية تعاون في مجال ضمان التكامل بين أنظمة الأقمار الصناعية للملاحة العالمية GLONASS و Beidou، ولم يستبعد دميتري روغوزين الرئيس السابق لـ روس كوسموس وقتها أن يتوسع هذا التعاون ليمتد لمجالات مجموعات الاتصالات والمراقبة بين البلدين. 

اقرأ أيضا