اقتصادية قناة السويس: الانتهاء من مشروع تطوير ميناء السخنة يوليو 2023

السبت 15 أكتوبر 2022 | 12:58 مساءً
كتب : نوران خالد

أوضح اللواء البحري محمد عبد العزيز، مستشار رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أنه من المتوقع الانتهاء من تنفيذ مشروع تطوير ميناء السخنة في يوليو 2023، والذي يتضمن 18 كيلو متر أرصفة جديدة بعمق 18 مترا، وإنشاء ساحات أرصفة بمساحة 5.6 كم 2، وطرق شريانية بطول 14 كم، وسكك حديدة بطول 33 كم متصلة بقطار السخنة – العلمين بتكلفة استثمارية تصل الى 37 مليار جنيه في التطوير.

كما أشار إلى أنه  مع الانتهاء من التطوير سيتاح فرص إقامة محطات جديدة طرحها للاستثمار، والتي تتمثل في محطات حاويات جديدة ومحطات بضائع عامة ومحطات للصب السائل ومحطات رورو وأرصفة سياحية.

وأضاف عبد العزيز أن حجم الأرصفة العاملة حاليًا بميناء السخنة يصل إلى 3.6 كيلو متر وعمق الغاطس يصل الى 17 مترا، وبها عدد من المشروعات، منوها أن الطاقة استيعابية للحاويات بلغت بميناء السخنة إلى قرابة 3 ملايين حاوية بانتهاء المحطة الثانية للحاويات بالميناء مؤخرًا.

وأضاف أن المحطة الأولى بالميناء كانت بطول 750 مترا، وقدرة استيعابية تصل إلى 1.1 مليون حاوية مكافئة، بينما المحطة الثانية للحاويات تصل بطول يصل إلى 1350 مترا، وبقدرة استيعابية تصل إلى 1.8 مليون حاوية مكافئة، وتديرها شركة موانئ دبي العالمية.

وأوضح أنه من المقرر أن يتم إنشاء محطة للبضائع العامة والصب الجاف بطول رصيف 750 مترا، وقدرة استيعابية قدرها 9 ملايين طن، إضافة إلى مزرعة من خزانات بضائع الصب السائل بسعة تصل إلى 330 ألف متر مكعب.

اللواء البحري محمد عبد العزيز مستشار اقتصادية قناة السويس

اقرأ أيضا