فيديو| متحدث الوزراء: قانون إعفاء السيارات من الجمارك مدته 4 شهور ينتهي بعدها

الـ 4 أشهر هي فترة إيداع المبلغ

الاحد 16 أكتوبر 2022 | 01:53 صباحاً
كتب : عاطف صبيح

قال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن قرار الإعفاء الجمركي للسيارات عن طريق إيداع وديعة لمدة 5 سنوات بدون فوائد، بمجرد صدور القرار التنفيذي له من رئيس الوزراء يجري العمل به، ويستمر لمدة 4 شهور فقط، معقبا: "إننا نستهدف زيادة المعروض في سوق السيارات، وهذا يهدئ السوق ولا يشعله".

وأشار سعد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على قناة أون، وتقدمه الإعلامية لميس الحديدي، إلى أن "عدد المصريين في الخارج يتراوح ما بين 10-14 مليون مصري، ولكن تقدير عدد السيارات التي ستدخل صعب التقدير، لكن على أية حال نتوقع إقبالا شديدا على ذلك".

وأوضح سعد أنه يمكن لكل أسرة اقتناء أكثر من سيارة ما دام تجاوز أفرادها 16 عامًا، والحكومة ستسمح اعتبارا من تاريخ إقرار مشروع القانون من مجلس النواب، وحينها يستطيع أي مصري مقيم بالخارج استقدام السيارة من الخارج شريطة أن يكون حاصلا على إقامة سارية".

وعن مزدوجي الجنسية المقيمين في الخارج قال "عليه أن يقدم ما يثبت أنه مصري بالخارج حتى لو شهادة ميلاد للاستفادة من التيسيرات، والتي يتم العمل بها لمدة 4 شهور، بعدها تنتهي".

وبسؤاله عن قصر مدة تطبيق القانون أوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء: "مدة الـ 4 أشهر هي فترة إيداع المبلغ ودخوله لمصر، وإدخال العربية إلى مصر سيكون خلال سنة من صدور الإذن الاستيرادي، ولما يتم تحويل الأموال من الخارج سيحصل الشخص على إذن استيراد سيارة".

وأوضح أن "الإذن سيكون محددا فيه بيانات السيارة المستوردة وفقا للبيانات، وسيكون ذلك الإذن صالحا لمدة عام؛ وبالتالي يجب على المصري بالخارج إدخال بيانات السيارة خلال 4 شهور، وبعدها أمامه فرصة سنة للتنفيذ". 

اقرأ أيضا