بعد الانقلاب العسكري.. تجنيدا استثنائيا لـ3000 جندي بالقوات المسلحة في بوركينا فاسو

القوات المسلحة الوطنية

الاربعاء 19 أكتوبر 2022 | 10:43 مساءً
الجيش
الجيش
كتب : بلدنا اليوم

لجأت بوركينا فاسو إلى سلاح التجنيد لضم 3000 عنصر إضافي إلى جيشها لمواجهة العمليات الإرهابية، المتزايدة في البلاد منذ 2015.

وقالت وزارة الدفاع في بوركينا فاسو، في بيان لها اليوم، إنه "تم إبلاغ سكان المدن والقرى بأن تجنيدا استثنائيا لـ3000 جندي لصالح القوات المسلحة الوطنية سيتم في جميع أنحاء البلاد".

وأوضحت أن التجنيد الذي سيتم في الفترة من 25 أكتوبر الجاري إلى 5 ديسمبر المقبل، يخص الشباب المولودين بين مطلع 1992 ونهاية 1998"، وفق البيان.

وتأتي هذه الحملة عقب قرابة 3 أسابيع من انقلاب عسكري قاده إبراهيم تراوري بهدف تعزيز مكافحة الإرهابيين الذين ينفذون هجمات دموية في البلاد منذ 7 سنوات.

وسبق هذه الحملة، أخرى مشابهة لها في أبريل الماضي واستهدفت تجنيد نفس العدد لصفوف الجيش البالغ تعداده نحو 30 ألف جندي.

ويعمل الجيش في بوركينا فاسو على وقف الهجمات الإرهابية التي تنفذها جماعات مرتبطة بتنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين في عدة مناطق بالبلاد.

والانقلاب الذي شهدته البلاد في سبتمبر الماضي، هو الثاني بعد ذلك الذي تم في 24 يناير الماضي، عندما سيطر على السلطة عسكريون بقيادة الليفتنانت كولونيل بول هنري سانداوغو داميبا، وعزلوا الرئيس روش مارك كريستيان كابوري بدعوى عجزه عن وقف الهجمات الإرهابية، التي كان استمرارها بعد ذلك دافعا للانقلاب الأخير .

ومنذ 2015 خلفت العمليات الإرهابية آلاف القتلى والجرحى وأجبرت نحو مليوني شخص على النزوح من منازلهم، وأصبح أكثر من 40 % من أراضي البلاد خارج سيطرة الدولة، وخاصة المناطق الحدودية مع مالي والنيجر.

اقرأ أيضا