عرض أول لفيلم «شارع حيفا» فى المعهد الفرنسى بالعراق.. الخميس

الاثنين 24 أكتوبر 2022 | 02:58 مساءً
كتب : أسماء جاد الحق

يعرض لأول مرة الفيلم الروائي "شارع حيفا" الخميس القادم في تمام الساعة التاسعه بتوقيت العراق في المعهد الفرنسي بالعراق وذلك بحضور طاقم العمل.

ويعتبر هذا هو العرض الاول للفيلم الروائي "شارع حيفا" في موطنه ويعتبر الفيلم واحد من أنجح الأفلام العربية التي قد أصدرت في الآونة الأخيرة حيث حصد الفيلم العديد من الجوائز الدولية منها "جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم روائي طويل في مهرجان القدس السينمائي الدولي، أفضل فيلم من مهرجان بوسان السينمائي الدولي، وجائزة لازار فيلم وجائزة شركة هكة للتوزيع السينمائي من ورشة تكميل التابعة لـأيام قرطاج السينمائية، جائزة المختبر من جوائز أكاديمية سيا والمحيط الهادي، جائزة السوق من مهرجان ترابيكا الدولي، وجائزة فرونت رو من مهرجان دبي السينمائي الدولي، كما فاز بمنحة التطوير وما بعد الإنتاج من مؤسسة الدوحة السينمائية"

وقد شهد عرضه الأول في العالم العربي بـأيام قرطاج السينمائية ونال خلاله إشادة جماهيرية وكذلك نقدية، وحصل على عرضه الأوروبي الأول في مهرجان غوتنبرغ السينمائي بالسويد.

كما عُرض فيلم "شارع حيفا"، في مهرجان العالم العربي في مونتريال ودرب 1718 وشارك في مهرجان عمّان السينمائي الدولي، ومهرجان طرابلس للأفلام، مهرجان دهوك السينمائي الدولي، مهرجان الفجر في بازل، ومهرجان دكا السينمائي الدولي، مهرجان بابل للثقافات والفنون العالمية كما حصل على عروض كاملة العدد في سينما زاوية، واستأنف جولته حول العالم العربي في دور العرض التونسية.

وتدور أحداث الفيلم في "بغداد" عام 2006، وبالتحديد في شارع حيفا أحد أخطر الأماكن التي تعاني من الحرب الأهلية والعنف الذي التهم المدينة، يذهب أحمد، الرجل الأربعيني ليطلب يد سعاد، ولكن لسوء الحظ يُصاب تحت منزلها بطلقة في قدمه من قناص يدعي سلام متمركز على أحد الأسطح، حيث تعصف به هو الآخر أزماته وهمومه. تحاول سعاد أن تنقذ حياة أحمد، ولكن بلا جدوى، فسلام يمنع أي أحد من الاقتراب من أحمد تحت تهديد اطلاق النار وعندما تلجأ ابنتها نادية لجارتهم الماكرة دلال أملاً في أن تساعدهما، ينفضح تواطؤ السكان الآخرين.

فيلم "شارع حيفا" من تأليف هلا السلمان, وإخراج مهند حيال، وبطولة علي ثامر،أسعد عبد المجيد، يمنى مروان، وإيمان عبد الحسن .