بعد اعتماد الاستعباط في الفصحى.. أطول وأقصر كلمة باللغة العربية.. شاهد

اللغة العربية

الاحد 30 أكتوبر 2022 | 09:47 مساءً
اللغة العربية
اللغة العربية
كتب : بلدنا اليوم

بعد أن أجاز مجمع اللغة العربية استخدام كلمة استعبط ضمن كلمات اللغة العربية، هل تعرف أطول وأقصر كلمة في اللغة العربية ؟

في قرار لم يتوقعه الكثيرون، أجاز مجمع اللغة العربية استخدام كلمة “ استعبط" ووصفها بانها كلمة ضمن اللغة العربية الفصحى، بعد أن كانت واحدة من الكلمات التي ابتكرتها اللغة العامية المصرية.

فعل استعبط في اللغة العربية 

وقع قرار ضم كلمة استعبط ضمن كلمات اللغة العربية، بين رأيين مختلفين، حيث اعترض البعض معللين هذا الفعل بأنه لم يرد في مبناه ومعناه في المعجمات، بينما جاء تعليل الإجازة هو أنه جاء في الوسيط “ رجل عبيط” أي أبله غير ناضج، أي أن عبيط محدثة، وجاء الفعل “ استعبط” على وزن استفعل للدلالة على الظن، وجواز ماضية يجيز مضارعه “ يستعبط” ومصدره “ استعباط” تكلمة للمادة.

أطول كلمة في اللغة العربية 

كغيرها من لغات العالم، فإن اللغة العربية الفصحى متنوعة وشاملة، تحتوي على كلمات هي الأطول بها، وأخرى هي الأقصر، ومنها البسيط والصعب، فما هي أطول كلمة في اللغة العربية؟

يعتقد الكثيرون أن كلمة “ فأسقيناكموه” هي أطول كلمة في اللغة العربية، إلا أنها في حقيقة الأمر الكلمة الأطول في القرآن الكريم فقط.

تعتبر كلمة “ أفاستسقيناكموها؟” هي الكلمة الأطول في اللغة العربية بعد أن نأخذ الفعل “ سقى” ونزيد إليه استسقى، ونضع له فاعل نحن “استسقينا”، ثم نضع له مفعول أول أنتم “ استسقيناكم”، ونضع له مفعول ثاني لتكون “ استسقيناكموها”، ومع وضع الفاء فيصبح “ فاستسقيناكموها” مع إضافة همزة الاستفهام، لتصبح مكونة من من 15 حرفا، وهي الكلمة الأطول في اللغة على الإطلاق.

أقصر كلمة في اللغة العربية 

لن تصدق عندما تعرف أنه بينما كانت أطول كلمة في اللغة العربية تتكون من 15 حرف، تكون الكلمة الأقصر على الإطلاق تتكون من حرف واحد فقط، وتكون تلك الكلمة عبارة عن عدد من الكلمات، التي تأتي فعل أمر لفعل يكون عادة فيه الحرف الأول والأخير عادة حرفي علة، حيث تكون صيغة الفعل الماضي “ فَ عَ لَ ” ويكون الفعل الأمر منها “ ع ” وهو عين الفعل متحركًا.

من أمثلة الكلمات الأقصر في اللغة العربية : 

 رَ : وهي وَرَى يرى القبح جوفه وريا أي أفسده

فِ : من وفى يفي وفاء بمعنى الوفاء العهد 

اقرأ أيضا