الجمعة السوداء.. تعرف على سر تسميتها وتاريخ النشأة

سبب تسمية الجمعة السوداء

الاثنين 31 أكتوبر 2022 | 02:21 مساءً
الجمعة السوداء 2022
الجمعة السوداء 2022
كتب : ياسمين أحمد

ينتظر الناس من الآن عروض الجمعة السوداء بأغلب المحلات والمتاجر، وهو من أبرز الأيام في أمريكا وأوروبا وبعض الدول العربية، وهنا يتساءل الكثيرون عن سبب تسمية هذه الأيام من العام بالجمعة السوداء، ونجيب عن كافة الاستفسارات خلال التقرير التالي.

تاريخ الجمعة السوداء

الجمعة السوداءالجمعة السوداء

الجمعة السوداء تأتي عقب عيد الشكر الأمريكي، وهو عادة يصادف آخر خميس من شهر نوفمبر، وفيه تقدم العديد من المتاجر خصومات هائلة لعملائها، ولذلك ينتظرون هذا اليوم كل عام، وعن سبب تسميتها بالسوداء، فهو لم يرتبط بظهور عطلة تسوق كما هو شائع حاليا، بل ارتبط بحدوث أزمة مالية مرتبطة بانهيار سوق الذهب في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1869 في الـ 24 من سبتمبر.

سبب التسمية بالجمعة السوداء

الجمعة السوداء 2022الجمعة السوداء 2022

تعمد رجلان عرف عنهما السمعة السيئة وهما "جاي غولد" و "جيم فيسك"، على شراء كل ما يقدران عليه من ذهب أمريكا أملا منهم على رفع الأسعار وتحقيق أرباح قياسية، وفي ذلك اليوم انكشفت المؤامرة وأفلس الكثيرون بسبب انهيار البورصة، ومن هنا أطلق عليها اسم الجمعة السوداء.

رواية أخرى

الجمعة السوداءالجمعة السوداء

وهناك رواية أخرى تقول أن أصل التسمية يعود لـ خمسينيات القرن الماضي، حينما استخدمت الشرطة في فيلادلفيا تعبير الجمعة السوداء، لوصف الفوضى التي تعقب عيد الشكر، بسبب تدافع الكثير من السياح والمشترين على شوارع المدينة بسبب العروض المقامة من قبل المتاجر.

اقرأ أيضا