مديرة صندوق النقد الدولي: تعويم الجنيه المصري خطوة ذكية للغاية

الدول التي تحاول حماية عملتها تستنزف الاحتياطي

الاثنين 07 نوفمبر 2022 | 03:56 صباحاً
كتب : عاطف صبيح

وصفت كريستالينا جورجيفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، الخطوة التي اتخذتها مصر بتعويم عملتها بأنها خطوة ذكية للغاية، موضحة أن الدول التي تحاول حماية عملتها تستنزف الاحتياطي، وتتعرض لموقف أكثر خطورة فى الأعوام التالية.

ورأت، خلال مداخلة تليفزيونة، أن قيام مصر بطلب الدعم المالي في هذا التوقيت إجراء ذكي أيضا، معربة عن فخرها لكونها داعمة لمصر في هذه الرحلة.

كما أشادت جورجيفا بالإجراءات التي اتخذتها مصر مؤخرا لتحسين وتطوير الإنفاق العام، والعمل على جودته، وفتح الاقتصاد أمام مشاركة القطاع الخاص، ولكنها شددت على ضرورة ضمان حماية الاقتصاد ضد ارتفاع نسبة الفائدة وتأثير قوة الدولار في الوقت الراهن.

وقالت إن مصر اتخذت خطوات رائعة في عملية الإصلاح الاقتصادي ويظهر ذلك من خلال جودة البنية التحتية والحماية الاجتماعية والقدرة على دعم الأسر فى التوقيتات المناسبة.

وأكدت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي أن العالم اليوم يعيش صدمات حادة ينبغي على الجميع التكيف معها.

وعن مساعي الصندوق فى ملف المناخ قالت كريستالينا إنه وللمرة الأولي يتم تقديم تمويل طويل الأجل بشروط ميسرة، ويتم تقديم تمويل ميسر للدول المعرضة للخطر والدول ذات الاقتصاديات المنخفضة والمتوسطة.

وكشفت أنه حتى الآن نجحت ثلاث دول فى الوصول لاتفاق نهائي على مستوى الخبراء وأصبحت جاهزة لعرض برنامجها على إدارة الصندوق، وهي بربادوس وكوستاريكا ورواندا وهي دولة إفريقية.