لمنع انتشار إيبولا.. ميناء الإسكندرية يطبق الإجراءات الاحترازية للقادمين من أوغندا

ليس له علاج أو تطعيم معتمد

السبت 12 نوفمبر 2022 | 05:12 صباحاً
إيبولا
إيبولا
كتب : عاطف صبيح

أصدر اللواء نهاد شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، قررا بتطبيق الإجراءات الاحترازية للقادمين من أوغندا لانتشار وباء الإيبولا، وأشار إلى أن هذا القرار صدر بناء على كتاب من وزارة الخارجية ورد للهيئة يؤكد انتشار سلالة جديدة من الوباء بالدولة الإفريقية، وأوضح شاهين أن هذه النوعية من الوباء لا يوجد لها علاج أو تطعيم معتمد.

واتخذت الجهات المعنية بهيئة ميناء الإسكندرية إجراءات احترازية أمام القادمين من أوغندا، أو المارين عبرها خلال 21 يوما قبل موعد وصولهم بغض النظر عن جنسيتهم.

وتم التشديد على اتخاذ الإجراءات الاحترازية إزاء انتشار السلالة الجديدة من وباء الإبيولا، في ضوء استضافة مصر لمؤتمر شرم الشيخ، خاصة أن وفودا من دولة أوغندا أو وفودا قد تكون عبرت أراضيها، ستحضر المؤتمر، ويُحتمل أن تكون حاملة للمرض.

وكانت إدارة الحجر الصحي بميناء الإسكندرية البحري ألغت في يونيو الماضي جميع القيود بشأن مواجهة فيروس كورونا على دخول المصريين أو الأجانب على السفن القادمة لها، وذلك في ضوء قرار اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائج الصحية رقم 3 لسنة 2022 والصادر من رئاسة مجلس الوزارء في نفس الشهر.

ونص المنشور الذي أصدرته هيئة ميناء الإسكندرية وقتها على إلغاء جميع القيود المقررة على دخول المصريين أو الأجانب الى جمهورية مصر العربية الواردة في المادة 7 من قرار اللجنة العليا الصادر رقم 1 لسنة 2022.