أسوشيتد برس: النتائج الأولية ترجح أن أوكرانيا أطلقت الصاروخ الذي سقط ببولندا

الاربعاء 16 نوفمبر 2022 | 07:45 صباحاً
كتب : عاطف صبيح

قال مسئولون أمريكيون إن النتائج الأولية ترجح أن الصاروخ الذي سقط ببولندا، أطلقته قوات أوكرانية لاعتراض صاروخ روسي، وذلك وفقا لما أفادت به وكالة أسوشيتد برس.

وكان صاروخان سقطا على الأراضي البولندية، أسقطا قتيلين، وسارعت السلطات البولندية باتهام روسيا، وقالت "ننتظر الرد الروسي على سقوط الصاروخين، لا نعرف بعد ما إذا كان سقوط الصواريخ متعمدا"، مضيفة بقولها "إننا نعمل على تحديد هوية الصواريخ التي سقطت على بولندا".

وردت وزارة الدفاع الروسية، في بيان رسمي، بأنه "لم يتم توجيه ضربات ضد أهداف بالقرب من الحدود الأوكرانية البولندية"، مؤكدة أن "الحديث عن سقوط صواريخ روسية في بولندا استفزاز متعمد يهدف لتصعيد النزاع".

واستبعد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن تكون روسيا قامت بقصف بولندا، وقال إنه "من غير المرجح" أن يكون الصاروخ الذي سقط في بولندا قد تم إطلاقه من روسيا، وتعهد بتقديم كل الدعم للسلطات البولندية.

كما أكد أندريه دودا، الرئيس البولندي، في تصريحات صحفية، أنه لا يوجد دليل دامغ يثبت هوية الجهة التي أطلقت الصاروخ، الذي أوقع قتيلين في بلدة بولندية، أمس الثلاثاء، مرجحا في ذات الوقت أن يكون الصاروخ روسي الصنع.

وقال دودا "ليس لدينا في الوقت الراهن دليل قاطع على هوية الجهة التي أطلقت الصاروخ. هناك تحقيق جار. الصاروخ على الأرجح روسي الصنع". 

اقرأ أيضا