بيع لوحة مستشفى الأطفال في جبل سيناء بمليون دولار في مزاد بأمريكا

السبت 19 نوفمبر 2022 | 02:31 صباحاً
لوحة مستشفى الأطفال في جبل سيناء
لوحة مستشفى الأطفال في جبل سيناء
كتب : عاطف صبيح

حطم سعر بيع لوحة جدارية لمستشفى الأطفال في جبل سيناء بالولايات المتحدة، رسمها الفنان الراحل كيث هارينج عام 1986، الرقم المتوقع لها. وكان الفنان رسمها لمرضى مستشفى الأطفال في جبل سيناء، وبيعت أمس الجمعة بمزاد علني في دار سوذبيز نيويورك مقابل 945 ألف دولار، وكان الرقم المتوقع من بيع اللوحة هو 700 ألف دولار.

ووفقا لشبكة "إي آر تي نيوز" فإن تاريخ هذه الجدارية يرجع بعد ثلاث زيارات للمستشفى، حين التقى خلالها فنان البوب الأمريكي بمرضى فرديين في الجناح؛ لرسم أعمالهم الفنية الشخصية، وحصل على إذن من المستشفى لرسم عمل جماعي على جدار المستشفى.

ويظهر في اللوحة الجدارية الصفراء صبي يرتدي قميصا لكرة القدم، وهو يلوح لحيوانات كرتونية خيالية، يبدو أن إحداها عبارة عن كلب نقانق برأسين يمتد على طول اللوحة التي يبلغ طولها 17 قدمًا.

وقالت ديان رود، كبيرة مديري الرعاية المركزة على المرضى والأسرة في مستشفى جبل سيناء للأطفال بالولايات المتحدة: "يمكن أن يكون الاستشفاء والمرض صدمة للأطفال والمراهقين والعائلات، وفي زياراته للمرضى الصغار فيمستشفى جبل سيناء، أظهر لنا كيث هارينج القوة المباشرة ومكانة الفن واللعب والخيال في إضفاء الطابع الإنساني على الرعاية الصحية".

كان من الممكن أن يضيع هذا العمل الفني بسهولة أثناء هدم المبنى الذي كان يضمه في عام 1989 لبناء حرم جامعي جديد، لكن لحسن الحظ تمكن أحد الموظفين من الحفاظ على العمل، وتم الاحتفاظ به في المخزن لأكثر من 30 عامًا.

ومن المقرر أن يتم التبرع بجزء من عائدات البيع للبرمجة والرعاية السريرية في مستشفى الأطفال، وكذلك مواقع العيادات الخارجية في جميع أنحاء المدينة.

وصرح جيل فاسكويز ، المدير التنفيذي لمؤسسة هارينج، لصحيفة نيويورك تايمز بقوله: "نحن عمومًا لا نؤيد بيع هذه الأعمال ونقلها إلى جهات خاصة؛ لأن هذا ليس ما كان من المفترض أن تكون عليه"، وأضاف فاسكويز أنه كان سعيدًا بأن اللوحة الجدارية ما زالت موجودة، وستساعد في جمع التبرعات للمستشفى". 

اقرأ أيضا