اليوم بدء ماراثون انتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات المصرية

انتخابات اتحاد الطلاب

الخميس 24 نوفمبر 2022 | 04:39 صباحاً
انتخابات اتحاد الطلاب
انتخابات اتحاد الطلاب
كتب : عاطف صبيح

ينطلق اليوم الخميس ماراثون انتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات المصرية، حيث أعلن وزير التعليم العالى عن انطلاق انتخابات اتحاد الطلاب اليوم الخميس.

وقال الدكتور طايع عبد اللطيف، مستشار الوزير للأنشطة الطلابية، ورئيس اللجنة العليا للإشراف ومتابعة سير أعمال العملية الانتخابية للعام الجامعى٢٠٢٢/٢٠٢٣، إن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى خاطب رؤساء الجامعات لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة كما ورد فى اللائحة التنفيذية لإجراء الانتخابات الطلابية داخل الجامعات، ووجه بتشكيل لجنة عليا للإشراف على العملية الانتخابية ومتابعتها على مستوى كل جامعة من الجامعات المصرية بمختلف أنحاء الجمهورية، مع تقديم كل جامعة تقريرا وافيا عن العملية الانتخابية بمراحلها المختلفة لإصدار تقارير يومية من اللجنة العليا للإشراف ومتابعة الانتخابات بالوزارة.

فتح باب الترشح لانتخابات اتحاد الطلاب

وأعلنت وزارة التعليم العالى الجدول الزمنى المُعتمد من وزير التعليم العالى والبحث العلمي، ليتم فتح باب الترشح وسحب وتقديم الاستمارات يوم ٢٤ من شهر نوفمبر الجارى، وإعلان الكشوف المبدئية يوم ٢٧ نوفمبر، وتلقى طلبات الطعون يوم ٢٨ نوفمبر، وفحص الطعون يوم ٢٩ نوفمبر، على أن يتم إعلان الكشوف النهائية يوم ٣٠ نوفمبر، وتبدأ الدعاية الانتخابية فى اليوم الأول من شهر ديسمبر المقبل.

انتخابات الجولة الأول

وسيتم إجراء انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج يوم ٤ ديسمبر المقبل، وتُجرى انتخابات الإعادة يوم ٥ ديسمبر، على أن تُجرى انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم ٦ ديسمبر، وتُجرى انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات يوم ٧ ديسمبر وتنتهى انتخابات الاتحادات الطلابية بإجراء انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة وذلك يوم ٨ ديسمبر المقبل.

شروط المشاركة في انتخابات اتحاد الطلاب

وقد حدد القانون رقم ٢٥٢٣ لسنة ٢٠١٧، الشروط التى يجب توافرها للمشاركة فى انتخابات اتحاد الطلاب على مستوى الجامعات المختلفة، وبحسب الشروط التى حددها قرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٢٥٢٣ الخاص بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم ٤٩ لسنة ١٩٧٢.

ويتضمن القانون ٨ شروط فيمن يترشح لانتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات وهى كالآتى:

- أن يكون متمتعا بجنسية جمهورية مصر العربية.

- أن يكون محمود السيرة، وحسن السمعة.

- أن يكون مستجدا فى فرقته الدراسية بالنسبة لطلاب النظام الفعلى، ونظام العام الكامل سواء كان مسجلا بنظام الانتظام أو الانتساب الموجه.

- أن يكون مستجدا ولم يرسب فى أكثر من مقررين من المقررات التى سجلها فى العام الماضى بالنسبة لطلاب نظام الساعات المعتمدة.

- أن يكون له نشاط طلابى موثق فى الجامعة أو الكلية أو المعهد فى مجال اللجنة المرشح لها عدا طلاب السنة الدراسية الأولى.

- ألا يكون قد سبق مجازاته تأديبيا بأحد الجزاءات المنصوص عليها فى المواد من ٥ إلى ١٣ من المادة ١٢٥ من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

- ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة ما لم يكن تم رد الاعتبار له.

- ألا يكون منتميا إلى أى تنظيم أو كيان أو جماعة إرهابية مؤسسة على خلاف القانون. 

اقرأ أيضا