إصرار البرازيل على عودة المونديال إلى خزائنها

الاحد 04 ديسمبر 2022 | 09:29 مساءً
البرازيل
البرازيل
كتب : محمد مرجونة

يطمح منتخب السامبا إلى مواصلة حلمه ومشواره نحو استعادة لقب كأس العالم الغائب عن خزائنه منذ 20 عاما، حينما يواجه منتخب كوريا الجنوبية في المباراة، التي ستقام على إستاد (974) غدا الاثنين في تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة، وذلك في إطار مباريات دور الـ 16 لبطولة كأس العالم "قطر 2022".

وقبل المواجهة المرتقبة، تعرض 5 من نجوم منتخب "السامبا" للإصابة خلال البطولة، حيث كانت البداية مع أبرز نجومه نيمار، الذي تعرض لالتواء في كاحل القدم في بداية لقاءات البرازيل بالبطولة أمام منتخب صربيا؛ مما تسبب في غيابه عن مباراتي المنتخب أمام سويسرا والكاميرون في الجولتين الثانية والثالثة بدور المجموعات، كما يعاني دانييلو وأليكس ساندرو من إصابة حرمتهما من اللعب أمام الكاميرون، والتي شهدت إصابتين بالغتين في الركبة لكل من جابرييل جيسوس وأليكس تيليس؛ ليضطر الثنائي إلى عدم استكمال اللقاء.

ويسابق نيمار الزمن للحاق بمواجهة كوريا الجنوبية، خصوصا بعد مشاركته في تدريبات الفريق مؤخرا، ولكن الشكوك مازالت تحوم بشأن إمكانية مشاركة ساندرو ودانييلو في اللقاء.

بينما تأكد غياب جيسوس وتيليس عن باقي مباريات البرازيل في المونديال. ورغم تصدره ترتيب المجموعة السابعة برصيد 6 نقاط، إلا أن أداء المنتخب البرازيلي لم يكن مقنعا في مرحلة المجموعات، حيث افتتح مشواره في البطولة بالفوز (2-0) على صربيا، قبل أن يتغلب بهدف نظيف على سويسرا بصعوبة بالغة في الجولة الثانية، وعقب ضمانه التأهل للدور الثاني، تلقى منتخب البرازيل هزيمة مباغتة بهدف دون رد من منتخب الكاميرون في ختام لقاءاته بالدور الأول؛ لينال الخسارة الأولى في تاريخه أمام أحد المنتخبات الإفريقية بكأس العالم.

وتعد الخسارة أمام منتخب (الأسود غير المروضة) هي الأولى التي يتلقاها منتخب البرازيل في دور المجموعات بكأس العالم منذ 24 عاما، حيث تعود آخر هزيمة لمنتخب "السيلساو" بهذا الدور لنسخة مونديال 1998 بفرنسا، عندما خسر (1-2) أمام النرويج. وحصيلة مشاركات البرازيل في كأس العالم، قبل هذه المواجهة، 107 مباريات (72 فوزا - 18 خسارة - 17 تعادلا)، سجل لاعبوه 233 هدفا واستقبلت شباكه 103 أهداف.

وعلى الجانب الآخر، اقتنص منتخب كوريا الجنوبية، الذي يشارك في المونديال للمرة الـ11 في تاريخه والعاشرة على التوالي، بطاقة الترشح إلى دور الـ 16، بعدما خطف المركز الثاني بترتيب المجموعة الثامنة برصيد 4 نقاط من فوز على البرتغال (2-1) في الجولة الثالثة وتعادل مع أوروجواي سلبيا في الجولة الأولى، وخسر من غانا (2-3) في الجولة الثانية من دور المجموعات.

وتضع جماهير كوريا الجنوبية آمالا كبيرة على عاتق هيونج مين سون، هداف البريميرليج الموسم الماضي، من أجل تحقيق المفاجأة وقيادة المنتخب الآسيوي للصعود إلى دور الثمانية بالمونديال للمرة الثانية في تاريخه والأولى كانت في نسخة عام 2002، حينما اشتركت بلاده مع اليابان في استضافة البطولة.

وستكون هذه هي أول مواجهة بين البرازيل وكوريا الجنوبية في كأس العالم، فإن المنتخبين التقيا من قبل في 7 مواجهات ودية، كانت الأفضلية خلالها للمنتخب البرازيلي، الذي حقق 6 انتصارات مقابل فوز وحيد فقط لمنافسه الآسيوي في عام 1999، وحمل آخر لقاء ودي جرى بين المنتخبين ذكرى سيئة للمنتخب الكوري، الذي تلقى خسارة كبيرة بنتيجة (1-5) أمام البرازيل بالعاصمة سول قبل 6 أشهر فقط.

وحصيلة مشاركات كوريا الجنوبية في كأس العالم، قبل هذا اللقاء، 37 مباراة (7 انتصارات - 10 تعادلات - 20 خسارة)، سجل لاعبوه 38 هدفا واستقبلت شباكه 74 هدفا.

يذكر أن الفائز من مواجهة البرازيل وكوريا الجنوبية سوف يلتقي يوم الجمعة المقبل في دور الثمانية بالمونديال مع الفائز من مباراة اليابان وكرواتيا.