أزمات النفط الامريكي لا تتوقف.. ومعاناة الدولار مستمرة

الخميس 08 ديسمبر 2022 | 07:38 مساءً
نفط
نفط
كتب : محمد سباق محروس

 إرتفعت أسعار النفط الامريكية أربعة أيام ماضية لكنها عادت للانخفاض نتيجة انقطاع في خط أنابيب رئيسي في أمريكا، بعدما أنهت سوق النفط الأمريكية  انخفاض في الأسعار،مع التفاؤل بشأن إعادة فتح أسواق الصين.

وزاد، اليوم الخميس، خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 4.8 ٪ في نيويورك، متجاوزا 75 دولارا.

و وفق وكالة “بلومبرج” فإن مؤشر برنت القياسي هو في ذروة بيعه الآن، وهي إشارة على أن تراجع السوق النفطي قد يقترب من نهايته.

حصل ذلك نتيجة توقف خط أنابيب النفط Keystone، الذي يمكنه نقل أكثر من 600,000 برميل يوميا من النفط الخام من كندا إلى الولايات المتحدة، لكن لم يتم إعطاء جدول زمني لإعادة تشغيله.

و أدي تخفيف القيود على كورونا إلي مضاعفة الإشارات الإيجابية في الصين  ، وبالتالي ارتفاع الإشارات الإيجابية في قطاع الطلب علي النفط.

والجدير بالذكر أن أسعار النفط تراجعت خلال الأيام الماضية؛ مما أدى إلى خسارة جميع المكاسب الكبيرة التي تحققت  هذا العام، حيث قامت البنوك المركزية بتشديد السياسة النقدية وسط تراجع آفاق الاقتصاد الكلي.

اقرأ ايضاً :الشرطة الالمانية تقبض على عدد كبير من أعضاء حركة

و قبل أسبوع تقريبا، ذطر المسؤولون في الصين أنها أكبر دولة مستوردة للخام في العالم، ولا يزالون يتعهدون بالقضاء على كورونا، لكن يبدو أن الاحتجاجات ضد القواعد الصارمة  سرعت  تحول بكين بعيدا عن سياسة ما يسمى "صفر كورونا".

بالاضافة أن العقوبات المفروضة على الخام الروسي كان لها تأثير ضئيل حتى الآن على السوق، إلا أن هناك تراكما متزايدا لناقلات النفط؛ جراء الأزمة التي منعت بعض السفن من المرور عبر مياه تركيا.

اقرأ أيضا