خطوات بسيطة تساعدك على التخلص من العادات السيئة

الاثنين 12 ديسمبر 2022 | 04:00 مساءً
أضرار التدخين السلبي الثالث
أضرار التدخين السلبي الثالث
كتب : إسراء عماد

يبحث كثيرون عن حلول للإقلاع عن عادات سيئة يقومون بها يوميا، ومن الممكن أن تكون تلك العادات التدخين، النوم نهارا والسهر ليلا، أكل الأظافر، تناول وجبات جاهزة غير صحية تماما والكثير من العادات الأخرى، لذا نرصد عدة خطوات تساعدك على التخلص منها.

نرشح لك: من جديد.. الأهلي يصطدم بـصن داونز في المجموعة الثانية بـدوري أبطال أفريقيا

 خطوات الإقلاع عن العادات السيئة

-اتخاذ القرار والنية الصادقة للتخلي عن العادة السيئة:

يتحدث كثيرون عن رغبتهم في التخلي عن العادات السيئة، لكن البعض قد يتحدث من أجل الحديث فقط، ويمكن أن يكون ذلك لغرض غير مهم كأن يظهر بصورة معينة مثلا.

لكن التخلي عن العادة السيئة يتطلب صدق النية، والعزم الحقيقي على التخلص منها.

-حدد الظروف المؤدية للعادة:

تنتج العادات نتيجة وجود محفزات خارجية وداخلية يجب تحديدها، فإذا حددتها بدقة يسهل عليك التغلب على تلك المحفزات، ومن ثم الإقلاع عن العادات السيئة بالتدريج.

-حاول إيجاد بدائل مفيدة:

عادةً ما يتجه الإنسان لعادة سيئة يرى أنها وسيلة لمواجهة الضغوطات اليومية، لذا عليك الانتباه والبحث عن بدائل صحية تساعدك في الوصول للمتعة نفسها التي تنتج عن ممارسة العادات الخاطئة.

-وضع خطة للتعامل مع المحفظات التي تؤدي بك للعادات السيئة:

يجب وضع خطة للتعامل مع المحفزات التي تؤدي إلى انخراطك في العادات السيئة، ومن الجيد أن تتضمن الخطة الأهداف التي تساعدك على تغيير سلوكك للأفضل، والاستراتيجيات التي تساعد في تقليل تأثير المحفزات الداخلية والخارجية.

وقد أوضحت الدراسات أن وجود خطة واضحة الملامح يزيد من فرص النجاح وتحقيق الأهداف المرجوة، إضافةً إلى تحطيم السلوك غير المرغوب، وكذلك تشكيل أنماط سلوكية جديدة.

-تقبل من البداية احتمالية وقوعك في أخطاء:

يستسلم كثيرون عندما يقعون في أخطاء، لكن تقبلك احتمال الوقوع في أخطاء، ستكون أكثر قوة في مواجهة الأفكار السلبية التي تتولد بعد الوقوع في الأخطاء.

-ضع خطة بديلة:

يجب عليك وضع خطة بديلة، وذلك بعد الوضع في الاعتبار احتمالية فشل خطتك الأولى.

-كن مسؤولا أمام نفسك وكافئها:

يجب أن تكون قادرا على مساءلة نفسك إذا قصرت أو أخطأت أثناء تنفيذ الخطة، ولكن عليك مكافأة نفسك والسعادة بآراء الآخرين الإيجابية عند إنجازك ولو جزء صغير من الخطة بطريقة صحيحة.

-تخيل النجاح:

حاول دائما أن تتخيل النجاح، فذلك يحفزك على تحقيقه في الواقع.

-تدرب على التركيز الواعي:

حاول أن تركز جيدا فيما تفعل بدلا من القيام بالأنشطة اليومية بشكل روتيني وغير واعِ، لأن التركيز الواعي يجعلك تفكر بشكل سليم فيما تفعل، وانتقاء الصحيح منه والتمسك به، وتجنب الخاطئ منه.

-غير بيئتك:

يمكن للبيئة المحيطة المليئة بالمحفزات أن تحث على ممارسة العادات السيئة، لذا فعليك محاولة تغييرها حتى تبتعد عن تلك المحفزات وتصبح مهمتك في الإقلاع أسهل.

-ابحث عن تكوين علاقات مع أشخاص يحملون نفس سلوكك المرغوب:

عندما تتواصل مع أشخاص يحملون نفس سلوكك المرغوب تشعر بأمان كافِ يجعلكما تتبادلون الأفكار الإيجابية، وبالتالي يزيد التحفيز والتشجيع لتحقيق هدف الإقلاع عن العادة.

-اذهب لقضاء عطلة:

يساعد تغيير المكان والدخول في مواقف مختلفة على تغيير طريقة التفكير مما يؤدي إلى الانشغال بأشياء أخرى غير المحفزات التي تشجع على العادات السيئة.

-ضع قائمة بعوائق لعادتك السيئة:

يساعد تحديد العوائق التي تحول دون ممارسة عادتك السيئة أو تقليل الشعور بالمتعة بعد ممارستها في سهولة التخلي عنها دون بذل مجهود ذهني كبير.

-ضع قائمة بأشخاص يمكنهم مساعدتك:

يؤدي وضع قائمة تحتوي عدة أشخاص من المقربين الذين يمكنك إخبارهم بخطتك للتخلص من عاداتك السيئة التي تقوم بها إلى خلق المعوقات التي من شأنها عدم استسلامك للتلك العادات السيئة.

-الابتعاد عن أي شيء يقودك للعادات السيئة:

حاول أن تبتعد عن الأشياء التي تقودك إلى ممارسة العادات السيئة؛ فمثلا إذا كنت تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مفرط، تجنب رؤية الهاتف لفترات طويلة من الوقت.

-تحديد عقوبات صغيرة بعد الوقوع في الأخطاء:

حدد لنفسك عقوبات تلتزم بها إذا وقعت في أخطاء كوضع مبلغ صغير من المال في صندوق مثلا، وإذا تداركت هذا الخطأ وتجنبه كافئ نفسك بشراء ما تحب من تلك الأموال التي ادخرتها نتيجة الوقوع في أخطاء.

-ابدأ بالتدريج:

لا يمكن التخلي عن العادة السيئة بشكل مفاجئ، فيجب وضع خطة يومية تجبرك على الالتزام بخطوات بسيطة للإقلاع عن العادات السيئة، بشرط أن يتزايد عدد الخطوات في الأيام التالية.

-كن صبورا:

يحتاج التخلص من العادات السيئة للتحلي بالصبر وقوة التحمل والمرونة والرأفة مع النفس، فبناء العادات الجديدة والتخلي عن القديمة يحتاج لوقت طويل. 

اقرأ أيضا