التربيع الأخير للقمر يزين سماء الوطن العربي يستمر لنهاية الليل

التربيع الأخير للقمر

الخميس 15 ديسمبر 2022 | 10:27 مساءً
 القمر
القمر
كتب : بلدنا اليوم

تشهد سماء الوطن العربي، مساء اليوم الخميس، التربيع الأخير لـ القمر، ويستمر حتى نهاية الليل. 

وقالت الجمعية الفلكية في جدة: يرصد بسماء الوطن العربي، بعد منتصف الليل اليوم الخميس 15 ديسمبر 2022، القمر في طور التربيع الأخير لشهر جمادى الآخرة، وسيبقى مشاهد لبقية الليل وسيكون من أجمل المناظر رصده عاليًا في السماء، بالتزامن مع بداية شروق الشمس الجمعة، وسيغرب عند الظهر حسب التوقيت المحلي. 

وأضافت الجمعية في بيان: تعتبر فترة التربيع الأخير، حيث يظهر نصف القمر ونصفه الأخر مظلم الوقت المثالي؛ لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير لأن الجبال والفوهات تكون واضحة للغاية، خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي على القمر، نظرا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرًا ثلاثي الأبعاد، وهي فرصة للتصوير.

وواصلت: خلال بضعة أيام مقبلة سوف تتقلص المسافة الظاهرية بين القمر والشمس، إلى أن يصبح القمر في مرحلة هلال نهاية الشهر، ويرصد قبل فترة وجيزة من شروق الشمس استعدادا لوصوله منزلة الاقتران لشهر جمادى الآخرة 1444. 

وفي مطلع الشهر الجاري، اقترن القمر الأحدب المتزايد بكوكب المشترى عملاق نظامنا الشمسي العربي، حيث سيفصل بينهما حوالي 4 درجات، في منظر خلاب، يمكن مشاهدته بسهولة بالعين المجردة.

ووفقًا لبيان الجمعية الفلكية في جدة، يعتبر كوكب المشترى رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، وسيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم أقمار جاليلو، وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا، حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

اقرأ أيضا