أبرزها الشعور بالقلق والملل.. لماذا يزيد نباح الكلاب ليلا؟

السبت 17 ديسمبر 2022 | 04:24 مساءً
الهرب من الكلاب _ إرشيفية
الهرب من الكلاب _ إرشيفية
كتب : إسراء عماد

جميعنا يلاحظ أن نباح الكلاب يزيد بحلول الليل عن أي وقت آخر من اليوم، كما نلاحظ أنه بمجرد بدء كلب واحد في النباح، يسير عدد كبير من الكلاب خلفه ويتبادلون النباح سويا، مسببين إزعاجا شديدا للسكان، مما يدفع بعضهم برمي أكياس مملوءة بالمياه أو ما دون ذلك من أشياء بجوار الكلاب لشعورهم بالخوف والبعد عن المكان، أو الوتقف عن النباح، وأول ما يفكر فيه السكان بمجرد سماع نباح الكلاب هو الضيق من الإزعاج الذي يتسببون فيه، دون التفكير في الأسباب التي قد تدفعهم للنباح بكثرة، لذا نتعرض في السطور التالية إلى بعض أسباب تزايد نباح الكلاب طوال الليل.

 

اقرأ أيضا: كأس العالم 2022.. زياش والنصيري يقودان تشكيل المغرب أمام كرواتيا بالنهائي

أسباب تزايد صياح الكلاب ليلا

وجود مشكلة صحية:

عندما يعاني الإنسان الشعور بالألم، يستطيع التعبير عن ذلك، بعكس الكلاب التي تمنعها لغة التواصل المختلفة عن اللغة التي يتواصل بها البشر عن التعبير عما تشعر به، وفي هذه الحالة عندما تشعر الكلاب بالألم، أو مشاكل في التنفس، لن يكون أمامها سوى النباح والصياح، لذا عليك قبل الانزعاج والمبادرة بإيذائهم، التفكير في الأسباب التي دفعتهم لذلك.

الشعور بالملل:

الكلاب مثل الإنسان، فهناك منها ما هو متقلب مزاجيا، وما هو نشيط أو يشعر بالملل، فأحيانا تحتاج جميع الكائنات الحية لمزيد من التحفيز، فضلا عن رغبة الكلاب في ممارسة أنشطة لمدة 30 دقيقة يوميًا على الأقل، لعدم الشعور بالملل، لذا الصياح الليلي يكون لجذب انتباه الأشخاص.

الشعور بالقلق:

قد تعاني الكلاب البعد، خاصًةً إذا كان كلبا منزليا، إذ تشعر بالقلق من البعد عن صاحبها، لذا يبدأ يبدأون في الصياح لجذب الناس إليهم، حتى تشعر بالاهتمام، كما يرتبط أيضًا بالقلق عن خوف معين لدى الكلب، مثل الخوف من العواصف، لأن الكلاب تشعر بالكوارث الطبيعية قبل حدوثها كما أثبتت عدة أبحاث ودراسات علمية.

الشعور بالبرد:

يمكن أن يزيد نباح الكلاب نتيجة الشعور بالبرد، لذلك يكثر نباحهم في فصل الشتاء اكثر من باقي الفصول. اذا كان المكان غير آمن ، هذا

لذا قبل أن تنفعل من نباح الكلاب، حاول أن تفكر كيف تقدم لهم المساعدة، لأنهم لا يستطيعون التعبير عن ما يشعرون به أو يحتاجونه، فقد يحتاجون إلى دواء أو طعام أو دفئ أو أمان، فعلى الأقل إذا لم تستطع أو ترغب في مساعدتهم لا تؤذيهم نهائيا، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد نها تماما عن إلحاق الأذى بالحيوان. 

اقرأ أيضا