التعاون الروسي والبيلاروسي يقلق أوكرانيا بعد المشاركة في مشاريع نووية

روسيا وبيلا روسيا تعتزمان المشاركة في تاهيل الكوادر

الاثنين 19 ديسمبر 2022 | 07:58 مساءً
بوتين
بوتين
كتب : محمد سباق محروس

صرح الرئيس الروسي, فلاديمير بوتين, عن ارتفاع حجم التبادل التجاري بين روسيا وبيلاروسيا بنسبة وصلت 10% خلال عشرة شهور من العام الجاري وقد يصل إلي رقما قياسيا بقيمة 40 مليار ,ونحن نتعامل في شتى المجالات.

وأضاف بوتين , أثناء اللقاء مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في مينسك, اليوم الاثنين, وفقا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية : " إن بيلاروسيا حليف لروسيا وليست جارة طيبة فحسب, وبناء على ذلك سيتم حل جميع القضايا الاقتصادية المعلقة مشدداً: "علينا استخلاص الاستنتاجات لما تم  إنجازه ورسم خطط جديدة للمستقبل".

و أكد بوتين أن البلدين لديهما خطط مرتبطة بالتعاون في مجال الفضاء, وأضاف  بوتين, أن روسيا مستعدة للمشاركة في تطوير المشروعات النووية في بيلاروسيا وإعداد كوادر في المجال.

اقرأ أيضاً :تبادل أسرى بين السودان وأثيوبيا فهل عادت المياه إلى مجاريها ؟

وأشار بوتين، خلال اللقاء مع نظيره البيلاروسي في مينسك, وفقا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الاثنين: "إن المشاريع التي بدأت فيها الدولتان مستمرة، بما في ذلك مشروع الطاقة النووية، حيث تم تفعيل المفاعل الأول الذى يعوض حوالي 4.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي, ونحن مستعدون لمواصلة تطوير هذا المشروع وبناء مفاعلات جديدة، كما أننا مستعدون لتأسيس هذا الفرع من الاقتصاد وتأهيل الكوادر الوطنية في بيلاروسيا, وتطوير العلوم بطريقة مناسبة.

وأكد علي أن موسكو ومينسك لديهما اتفاقيات حول الأمر، ونحن مستعدون أيضا لبحثها والعمل من أجل المضي قدما في هذا الاتجاه". 

اقرأ أيضا