في ذكرى وفاتها.. قصص معجزات وتنبؤات في حياة الفنانة مها أبو عوف

السبت 07 يناير 2023 | 06:16 مساءً
مها أبو عوف
مها أبو عوف
كتب : نورهان محمود

عاشت الفنانة مها أبو عوف، حياة مليئة بالصعاب والأزمات التي استطاعت التغلب عليها والمرور منها بمعجزة، ولكنها في النهاية توفت بمرض سرطان الرئة الذي أنهى حياتها، وتوفت إثر التهاب رئوي عن عمر يناهز 65 عامًا.

وتستعرض «بلدنا اليوم» خلال السطور التالية أبرز المشاهد في حياة الفنانة الراحلة مها أبو عوف، احتفاءً بذكرى وفاتها الأولى.

مها أبو عوف 

ولدت الفنانة مها أبو عوف في 28 نوفمبر عام 1965، وعاشت الفنانة مها أبو عوف في أسرة فنية خالصة، فوالدها الملحن أحمد شفيق أبو عوف؛ لذلك تربت هي وأخواتها على حب الفن، حتى قامت الفنانة مها أبو عوف وأخواتها بتأسيس بند "فور إم" وكان هذا بمثابة البداية الفنية لها ودخولها عالم الفن من أوسع أبوابه.

على الرغم من معارضة والدها لهذه الخطوة الفنية لها وشقيقتها، لأنه لم يكن يرغب في دخول بناته عالم الفن، إلا أنها استطاعت من خلال نجاحاتها في جعل والدها يتحول من الرفض الشديد إلى الشخص الداعم.

نرشح لك:أبرزهم هيفاء وهبي ونجوى كرم.. نجوم الفن في عزاء وديع جورج وسوف

وكانت مها أبو عوف هي الوحيدة من ضمن شقيقاتها التي اختارت أن تستمر في الفن والنجاح فيه، وأصرت على السير في هذا المجال لطرح ثمار عملها، وكان لها طابع مميز وبصمة فنية تركتها حتى بعد رحيلها.

ولم تكتفي الفنانة مها أبو عوف بالغناء فقط، بل دخلت إلى عالم التمثيل بعد انفصال شقيقاتها عن الفرقة.

وكانت أول أعمال مها أبو عوف التمثيلية في مسلسل “هبوط اضطراري” حين اكتشفها المخرج يوسف فرانسيس الذي كان صديقًا لوالدها فرشحها لهذا المسلسل وكانت بداية انطلاقتها الفنية.

وتحكي مها أبو عوف عن ذكرياتها في أول يوم تمثيل لها. وأنها من الأيام المحفورة في ذاكرتها.

وقالت في تصريح صحفي لها، أنها قد شعرت بالخوف مع بداية التصوير بالبكاء، حتى شعر العملاق يوسف وهبي بخوفها وطلب بتوقف التصوير وإطفاء الأنوار، وطلب منها الانفراد بنفسها أمام الكاميرا واحتضانها، وبعد أن فعلت ذلك شعرت بهدوء، وأصبحت هذه عاداتها الجديدة قبل تصوير أي عمل جديد، وحصلت على أربعة مشاهد فقط في المسلسل، وحصلت على أجر وصل وقتها إلى 150 جنيهًا أجر، وقامت بشراء ملابس جديدة.

وشاركت في بطولة عشرات الأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية والإذاعية التي لاقت شهرة واسعة، منها أفلام "أنا لا أكذب ولكني أتجمل" و"المجنونة" و"الصعاليك" و"غش الزوجية" و"أمير البحار".

كما شاركت مها أبو عوف في كثير من المسلسلات التليفزيونية الناجحة منها "الآخر" و"يتربى في عزو" و"راجل وست ستات" و"نسر الصعيد".

وكان آخر أعمالها هو مسلسل وعد إبليس، وظهرت ضمن أحداث المسلسل في دور والدة الفنانة عائشة بن أحمد، إلا أنها ظهرت وهي فاقدة للوزن بشكل ملحوظ فقد ظهر عليها آثار مرضها الشديد قبل وفاتها، إلا أنها الفنانة عن مرضها، لعدم رغبتها في الإعلان عنه.

وتزوجت الفنانة مها أبو عوف ثلاث مرات، أول مرة كانت من الفنان عمر خورشيد، الذي توفي في حادث سير، ودخلت  مها أبو عوف في أزمة نفسية وقررت ترك الفن.

ولم تصدق مها أبو عوف أن عمر خورشيد توفي في حادث، بل صرحت بعد ذلك في لقاء تلفزيوني، إن الحادث لم يكن صدفة بل مدبر.

كما فقدت طفلها نتيجة لهذه الصدمة، وهو ما أثر على حملها ولم تسطيع الإنجاب لمدة 15 عامًا.

ووصف الأطباء حالتها بأنها ميؤوس منها ومستحيلها، وطلبوا منها التوقف عن محاولات الحمل وإزالة الرحم، وكانت هذا بصدمة قوية في حياتها.

وبعد فقدان مها أبو عوف الأمل في الإنجاب والاستسلام للواقع، يشاء القدر بأن يبتسم لها ويعطي لها هدية من السماء، فقد حدثت المعجزة وحملت من زواجها الثاني شريف ثم انفصلت عنه وابتعدت عن الفن لمدة عشرة سنوات من أجل ابنها، وتزوجت من رجل الأعمال عمر المنزوالي، لتكن تلك هي الزيجة الثالثة والأخيرة في حياتها.

وكشفت مها أبو عوف، في لقاء تلفزيوني، أنها قد تنبأت بموت شقيقها عزت أبو عوف، فقد كانت تجمعهم علاقة مميزة، وشعرت بوفاته عندما سقطت ستارة في منزلها تشاءمت وشعرت بأن شيء سيئ حدث لشقيقها، فقامت على الفور بالاتصال بالمستشفى للاطمئنان على حالته، لتتلقى خبر وفاته.