«بلدنا اليوم» تفجر مفاجأة بشأن الإفراج عن حسن راتب في قضية «الآثار الكبرى»

بعد قبول الطعن بمحكمة النقض..

الخميس 19 يناير 2023 | 07:08 مساءً
حسن راتب
حسن راتب
كتب : دينا سليمان

من المعتاد أن تشهد ساحات المحاكم العديد من القضايا الهامة والمثيرة للجدل، والرأي العام، ولكن الأمر يزداد أهمية عندما يكون المتهم صاحب صيت، وممن يكونوا تحت الأضواء.

في هذا الوقت يكون الاهتمام والمتابعة أكثر لمعرفة الكواليس للقضية، وذلك كي يظل تحت الأضواء خارج الأسوار الحديدية وداخلها.

ومن أبرز تلك الشخصيات هو رجل الأعمال "حسن راتب"، الذي انضم اسمه في قضية التنقيب عن الآثار، التي عرفت إعلاميا بـ"قضية الآثار الكبرى"، المتهم فيها علاء حسانين الشهير بنائب "الجن والعفاريت"؛ وذلك لقيام "راتب" بتمويل عمليات التنقيب والبحث الآثار بملايين الجنيهات وتهريبها للخارج.

وبناء على ذلك تم القبض على رجل الأعمال الشهير، في أواخر شهر يونيو 2021، ومن هنا بدأت التحقيقات من قبل الجهات المختصة.

وفي يوم الحادي والعشرون من شهر أبريل 2022، انعقدت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في العباسية، للنطق بالحكم على حسن راتب، وقضت بالسجن 5 سنوات، والنائب البرلماني السابق علاء حسانين بالسجن المشدد 10 سنوات في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"الآثار الكبرى".

واليوم، الموافق 19 يناير 2023، قبلت محكمة النقض الطعن على الحكم الصادر بالحبس 5 سنوات ضد رجل الأعمال حسن راتب في القضية المعروفة إعلاميا بـ"الآثار الكبرى" وتعديله ليصبح 3 سنوات، وغرامة مليون جنيه وعلاء حسانين بتعديل العقوبة من 10 سنوات إلى 5 سنوات وغرامة مليون جنيه.

ومن المعروف قانونيا أنه تحسب مدة العقوبة منذ تاريخ القبض على المتهم، وبالتالي قانونا قد انقضت نصف المدة للمتهم في قضية الآثار "حسن راتب"، وتداول البعض أن قبول الطعن وتعديل الحكم وتخفيفه من 5 سنوات إلى 3 يعد بمثابة البراءة له، بناء على قرار الإفراج الشرطي بنصف المدة، الأمر الذي تطلب التوضيح من أهل الخبرة في المسائل القانونية.

ومن جانبه قال أيمن محفوظ المحامي، إنه بعدما تم تخفيف الحكم على حسن راتب، وبعد أن اتصلت مدة عقوبته على ثلاث سنوات أمضى منها نصف المدة فإنه يحق له أن يكون خارج السجن الآن لأنه قضى نصف المدة ومن حقه أن يتم إفراج الشرطي عنه. 

وأوضح "محفوظ" في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم": حيث إن الإفراج الشرطي نظم بالمواد من 52 حتى 64 من القانون رقم 396 لسنة 1956، قانون تنظيم السجون وفقًا لآخر تعديلاته".

وأضاف، والمواد من 86 إلى 88 من لائحته التنفيذية، ورد فيها عدد من الشروط،  بتطبع في مقدماتها، قضاء المحكوم عليه بعقوبة سالبة للحرية نصف المدة وأن يكون حسن السير والسلوك.

واستكمل المحامي: "وهذا أمر مفترض لأنه مريض بمرض عضال وأن يكون قد أدى جميع التزامات المادية المحكوم عليه بها، وهذا أمر يعد يسير له لأنه ذا قدرة مالية قوية يستطيع دفع كافة التزامات المادية المحكوم عليه بها، فإجمالي الشروط تنطبق على حسن راتب حتى يمكن الإفراج الشرطي عنه".

 واعتقد أيمن محفوظ، أن كافة الشروط التي وضعها القانون منطبقة على حالة حسن راتب خاصة أنه مريض بمرض خطير فإنه يجوز أيضا الإفراج الصحي عنه لخطورة حالته المرضية وحاجته إلى العلاج المتخصص الذي قد يكون في محبسه غير ملائم بحالته الصحية ويحتاج إلى علاج ومؤسسات صحية خارج نطاق أسوار السجون.

أيمن محفوظ
حسن راتب