"إبادة جماعية"بهذا الوصف البرلمان الألماني يصنف جرائم داعش ضد أيزيديين العراق

الخميس 19 يناير 2023 | 08:11 مساءً
الأيزيديين في العراق
الأيزيديين في العراق
كتب : هبه حرب

قرر مجلس النواب الألماني اليوم, تصنيف الجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش الإرهابي بحق الأقلية الأيزيدية في العراق في عام 2014، بمثابة جرائم إبادة جماعية.

وذلك على أثر مقتل الآلاف من الأيزيديين علي يد التنظيم الأرهابي, بالإضافة الى الإعتداءات الجنسي لسبعة آلاف امرأة وفتاة منهم، و ايضاً تشريد معظمهم, ويشار إلى أن يبلغ قوام الأيزيديين في العراق 550 ألف نسمة, ويعد موطنهم في شمال العراق.

ووفقاً للتوقعات فإن قرار مجلس النواب الألماني , يمكن أن يترتب عليه المزيد من الملاحقة القضائية للجناة من تنظيم داعش في ألمانيا.

ومن جانبها فقد أفادت وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك، عبر حسابها علي تويتر, بقولها "قبل ثلاث سنوات التقيت بنساء أيزيديات في شمال العراق, تعرضن للخطف والاسترقاق والاغتصاب, لا يمكنني تجاوز آلامهن", كما تابعت بقولها "البرلمان الألماني قرر إطلاق الاسم المناسب على جرائم داعش بحق الأيزيديين إبادة جماعية".

والجدير بالذكر أن سبق و أصدرت محكمة ألمانية حكما في عام 2021 بالسجن مدى الحياة لمسلح سابق منضم لتنظيم داعش, وذلك جراء إدانته بالتورط في إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية بحق الأيزيديين في العراق وسوريا، بما في ذلك مقتل طفلة في الخامسة من عمرها.

اقرأ أيضا