الحكومة تحارب جشع التجار .. والرئيس يطالب المواطنين بمقاطعة هؤلاء

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الخميس 09 فبراير 2023 | 08:49 مساءً
الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
كتب : لبنى سعد

عاني المصريون خلال الفترة الماضية من الارتفاع الجنونى في أسعار السلع غير المفسر من قبل التجار، فالكثير من السلع والمستلزمات زاد سعرها أكثر من الضعف، رغم أنها سلع ومستلزمات لا يتم استيرادها من الخارج وليس لها علاقة مباشرة بالدولار، وبالتالى فليس لها علاقة بارتفاعه أو انخفاضه، فلماذا ارتفع سعرها بهذا الشكل الجنوني، ويبدو أنها مؤامرة يقودها عدد من التجار من أجل خلق حالة من السعار والتسابق نحو رفع أسعار المنتجات والسلع والخامات، لزيادة العبء على كاهل المواطن، وخلق حالة من الغضب الشعبى ضد الحكومة.

خطة الدولة لزيادة الإنتاج المحلى

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مصر تستورد 2.5 مليون طن زيت طعام، وهذا الرقم يمثل نسبة 90 % من حجم احتياجات الدولة، مضيفا: "بنستورد 2.5 مليون طن زيت وده اكتر من 90 % من احتياجاتنا وشغالين في خطة لزراعة 52 ألف فدان فول صويا.. والعام القادم 500 ألف فدان فول صويا لزيادة حجم إنتاج الزيت من فول الصويا.. وعلشان الفلاح المصري يستفيد بدل ما بنشتريه من بره".

الرئيس السيسي

وأضاف الرئيس السيسي خلال افتتاح مصنع سايلو فوودز للصناعات الغذائية بمدينة السادات: "متنسوش أن البلد خلال 40 سنة زادت بنسبة كبيرة جدا.. وكمان الدولة مقدرتش تعمل خطط وتنفذها تجابه بها هذا النمو الكبير".

توفير السلع

طمأن الرئيس عبدالفتاح السيسي، جميع المصريين، بتوافر السلع قائلا: "أطمئن الجميع بأن السلع موجودة ومفيش فيها مشكلة، والأزمة اللى مرت علينا خلال 4 شهور إن شاء الله متجيش تاني، ونكمل طريقنا بشكل أفضل مما كنا عليه".

رسالة السيسي للأشقاء العرب وطمأنته للمصريين حول السلع الأساسية

سلسلة معارض لبيع السلع والمواد الغذائية بأسعار مخفضة في شمال سيناء

أضاف الرئيس السيسي "بس الدكتور علي مصيلحي مش قادر يسيطر على الأسواق وده كلام مهم يا دكتور علي، والبرلمان كلموك في الموضوع ده، وده كلام مهم صحيح بس عاوز أقولكم النهاردة بيتكلم تبعه هو 30 ألف منفذ غير منافذ القوات المسلحة ووزارة الداخلية يخش في 40 ألف منفذ ده علشان يحاول يخفف من حجم الأزمة الكبيرة اللى بنتكلم فيها على مستوى العالم.

واصل الرئيس: "لو تصورتوا كدولة سواء التموين أو الداخلية تقدر تقوم بدور وتسيطر على ده، فده صعب لكن إحنا كمواطنين لو لقيت المحل ده غالي متشتريش منه ونبقا ادناهم الدرس طالما بتغلي في أسعارك أكتر من غيرك بلاش منها خالص مع جهد الرقابة في التموين ووزارة الداخلية.

وعلق محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء على تلك الموضوع في تصريحات خاصة لـ"صدي البلد"، بأن الدولة تعمل على رصد عمليات البيع و الشراء التى يوجد بها مغالاة من قبل التجار الكبار الذين يتحكمون في السوق، مؤكدا بأن الرئيس السيسي يتابع البلد وجشع التجار.

وتابع " العسقلاني"، بأن التجار الذين يقيمون بغلاء الأسعار هم الخاسرون في النهاية، لأن المواطنين أصبح لديهم قدر كاف من الوعي، و لا تقبل بتلك الأسعار الغالية، و سوف يقيمون مقاطعة تلك السلع بسبب غلاء أسعارها.

وأختتم " العسقلاني"، يجب فرض عقوبة كبيرة على التجار للحد من ارتفاع الأسعار، مشيرا إلى أن دفع غرامة غير كفاية و يجب معاقبتهم بالحبس وأن غلاء الأسعار على المواطنين يعد جريمة كبيرة كـ الإدمان، وأن الأسعار معروفة لدى الجمهور وغير مسموح للتجار بتسعير المنتجات والسلع بشكل فردي.

اقرأ أيضا