اتهامات للصين بالتجسس على تايوان

البالونات التجسسية

الاثنين 13 فبراير 2023 | 11:35 مساءً
المنطاد الصيني
المنطاد الصيني
كتب : محمد سباق محروس

نشرت وكالة الأنباء المركزية التايوانية، أن بلادها رصدت عشرات البالونات العسكرية الصينية وهي تطير في المجال الجوي لها في السنوات الأخيرة.

وصرح مسؤول تايواني رفيع لصحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، "أن البالونات تأتي بشكل متكرر"،  بينما أكد شخص آخر مطلع على الحادث، أن متوسط ​​هذه الاعتداءات مرة واحدة في الشهر.

وأكدت وزارة الدفاع التايوانية في وقت سابق  تحليق أربع بالونات صينية على دفعات فوق شمال تايوان.

وأشار مسؤولون حكوميون، إلى إن البالونات الموجودة في المجال الجوي لتايوان، تحلق على ارتفاعات حوالي 20 ألف قدم، وهي مصنوعة من مواد مختلفة عن تلك التي تحلق فوق الولايات المتحدة.

وجاء في التقرير أنه بموجب القانون الدولي مسموح بتحليق بالونات الطقس العادية فوق المجال الجوي لدول أخرى دون موافقة مسبقة. لكن المسؤولين التايوانيين يقولون، إن هذه البالونات أكبر وأثقل من بالونات الطقس العادية.

ووفقا لتقرير الفاينانشيال تايمز، يعتقد العديد من المحللين المتخصصين في العلاقات عبر المضيق أن الرئيس الصيني شي جين بينغ لم يتخذ بعد قرار خوض الحرب، لكن بناء جيش الصيني للصواريخ وظهور القوات الجوية والبحرية جنبًا إلى جنب، مع التدريبات على غرار غزو تايوان وإجراء عمليات جوية وبحرية أكبر وأكثر تعقيدًا بالقرب من تايوان، يظهر أنه يستعد للدخول في الحرب مستقبلا.                 

وأكد مسؤول تايواني، أنه يتم إطلاق بعض البالونات من قبل القوات الجوية والبعض الآخر تطلقه القوة الصاروخية للجيش الصيني، وغالبًا ما يتم إطلاق الطائرات العسكرية لمراقبة البالونات.

  

اقرأ أيضا