أوجه التشابه بين مرتضى منصور وبيريز.. من الهجوم على النجوم لـ"التدخل فى التشكيل" يا قلبي لا تحزن

تصرفات مشابهة..

الخميس 16 فبراير 2023 | 06:54 مساءً
مرتضى منصور وبيريز
مرتضى منصور وبيريز
كتب : يوسف أيمن

يعتبر مرتضى منصور واحد من أهم رؤساء أندية كرة القدم المثيرين للجدل في تاريخ كرة القدم، حيث أنه يتصادم مع جميع عناصر اللعبة وعلى الهواء مباشرة، يهاجم اللاعبين من فريقه ولاعبين الفرق الأخرى المنافسة، ومذيعين ومحللين وحكام ومدربين ومعظمهم من عمل في كرة القدم وإقالة المدربين الناجحين.

ويشبه بيريز مرتضى منصور قليلاً حيث أنه يهاجم أحيانًا بعض اللاعبين والمدربين الذين سبق وعملو تحت إمرته أبرزهم الأسطورة كريستيانو رونالدو.

كما أن بيريز لم يجدد عقد ديل بوسكي المدرب الإسباني بعد فوزه بلقب الليجا عام 2002 - 2003 وهذا مافعله مرتضى منصور بعدم تجديد عقد مدربه السويسري جروس عام 2019 بعد أن أعاد الزمالك إلى منصة التتويج الإفريقية بعد غياب 17 عامًا حيث توج ببطولة الكنفدرالية الإفريقية.

كما أن مرتضى منصور معروف عنه تدخله في تشكيل المدربين وهذا ما فعله بيريز، حيث طلب من أنشيلوتي إشراك كيلور نافاس بدلاً من كاسياس وإشراك بيل كجناح أيسر بدلاً من الجناح؛ وهو ما أثار خلاف بين بيريز وأنشيلوتي في ولايته الأولى ليرحل نهاية موسم 2014/2015.

ومن المعروف عن "مرتضى" كرهه للألتراس واتهامه لهم بأنهم جماعة إرهابية محظورة وكان هناك مشاكل كثيرة بينهم, ونفس الشيء مع "بيريز"، حيث منع دخول الألتراس ملعب السانتياجو بيرنابيو معقل الملكي لحضور المباريات , ومن المعروف عن الألتراس حبهم للاشتباك وافتعال المشاكل وإثارة الشغب.

هجوم بيريز على رونالدو

وقال بيريز عن أسطورة النادي التاريخية كريستيانو رونالدو: "إنه مجنون أحمق مريض ليس طبيعي".

هجوم بيريز على راؤول

وهاجم راؤول جونزاليس أحد أساطير الملكي قائلاً: "إنه أكبر عملية احتيال في تاريخ ريال مدريد إنه محتال".

هجوم بيريز على كاسياس

وهاجم كاسياس وقال: "هذا الحارس ليس بمستوى ريال مدريد".

هجوم بيريز على مورينهو

ولم يسلم مورينهو المدرب البرتغالي الشهير الذي درب الملكي لـ3 مواسم من هجوم بيريز على الرغم من إدعاء المو بالعلاقة القوية بينه وبين رئيس ريال مدريد حيث قال: "مورينهو أحمق إنه غير طبيعي بعض الشيء كمن يقود سيارة بدون رخصة ومع ذلك انهار تحت الضغط".

أما مرتضى منصور، فلديه العديد من السوابق المثيرة للجدل آخرها عندما اتهم لاعبيه فتوح وعبدالله جمعة بتعاطي المنشطات وهو ماتم إثبات خطأه, كما هاجم الشناوي حارس بيراميدز الحالي والزمالك السابق متهمه بتفويت المباراة بين الأهلي والزمالك لصالح الأهلي, وهاجم فيريرا في عام 2015 عقب خسارة كأس السوبر من الأهلي متهمًا إياه بالفشل وبإدمانه الخمر ومن ثم أعاده في عام 2022 لتدريب الزمالك.

وقد هاجم مرتضى منصور رئيس لجنة الحكام الإنجليزي كلاتنبرج متهمًا إياه بالشذوذ الجنسي وبعد هذا الكلام استقال الإنجليزي عن رئاسة لجنة التحكيم ورحل عن مصر.

الفرق بين مرتضى منصور وبيريز

ولكن هجوم بيريز على الللاعبين كان عن غير قصد حيث أنها كانت تسريبات من صحيفة الـ"confidential" الإسبانية بغير علم رئيس ريال مدريد.

وكان لـ"بيريز" موقف واضح من هذه التسريبات حيث غضب بشدة واتخذ الإجراءات اللازمة لمقاضاة هذه الصحيفة على نشرها حديث له بدون علمه.

أما مرتضى منصور فيهاجم مراراً وتكراراً كل من يعمل في مجال كرة القدم وخارج المجال على القنوات الفضائية على مرئى من الجميع. 

كما أن بيريز يختار أفضل المدربين لتدريب الفريق وأفضل اللاعبين في العالم وبنى مدينة رياضية على أعلى مستوى, أما مرتضى فيتعاقد كل موسم مع أكثر من 8 لاعبين محليين لا أحد يعرفهم ويهتم بتطوير النادي كمكان للنزهة للأعضاء ولا يهتم ببناء ملاعب ممتازة عديدة يتدرب عليها اللاعبون.

كما أن علاقة بيريز رئيس نادي ريال مدريد، برئيس الغريم التقليدي برشلونة علاقة طيبة وطبيعية, أما العلاقة بين مرتضى منصور وأي رئيس يرأس الأهلي تجد التوتر والهجوم دائمًا من "منصور" على رؤساء الأهلي وآخرهم أسطورة الأهلي محمود الخطيب.