قرش النمر.. أخطر أنواع أسماك القرش يظهر في مرسى علم

الاربعاء 22 فبراير 2023 | 01:37 مساءً
كتب : مها البديني

مرت 9 أشهر على آخر ظهور لقرش النمر في البحر الأحمر داخل المياه الإقليمية، إذ تم رصده خلال شهر مايو من العام الماضي، قبل ظهوره أمس، مجدداً على سواحل مدينة مرسى علم.

ظهور قرش النمر بالمياه الإقليمية بالبحر الأحمر

وأصدر اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الأحمر، آنذاك وتحديدا 8 مايو 2022 قرارا بوقف الأنشطة البحرية والغوص بشعاب الفنستون الواقعة بالقرب من شواطئ مرسى لمدة أسبوع بعد ظهور القرش النمر، المميتة والتي تفتك بمن أمامها وتتسبب في مقتله.

 كما شمل القرار وقف جميع أنشطة الغوص والأنشطة البحرية والصيد والسنوركلينج والكايت سيرف والويند سيرف بمنطقة شعاب الفنستون بمرسى علم.

تضمن القرار أعمال الرصد والمراقبة المستمرة والتأكيد على المراكب بعدم القاء أى مخلفات بمياه البحر وتسليم المخلفات للمراسىوإعداد تقرير يومي وجمع المعلومات اللازمة و اتخاذ تنفيذ الإجراءات الاحترازية فورًا.

وتم التشديد على تشكيل لجنة من باحثى المحميات الطبيعية بالبحر الأحمر وجمعية المحافظة على البيئة لمراقبة حالة أسماك القرش بالمنطقة.

ظهور قرش النمر النمر بخليج"ام الجوريفات"

وفي نفس السياق، حذرت محمية وادي الجمال الفنادق والمنتجعات السياحية بضرورة اتخاذ الإجراءات  الاحترازية لعدم وقع أية حوادث بعد ظهور قرش النمر ظهوره مجددًا بمنطقة خليج "ام الجوريفات"، حيث طالبت مسؤولو الفنادق بالضوابط الفنية وتعليمات السلامة والالتزام بالاعتبارات الفنية والالتزام بضوابط ومعاير السلامة والأمان المُتعارف عليها، بالإضافة إلى تجنب أي ممارسات من شأنها اجتذاب أسماك القرش أو أي أسماك أخرى قد تؤدي لتعريض حياة السائحين للخطر كالسباحة على سطح الماء بالابتعاد عن المسارات المتعارف عليها، والابتعاد عن إلقاءالمخلفات الخاصة بالصرف الصحي والتي تقوم بجذب الأسماك، وحظر الصيد بكافة أنواعه.

اقرأ أيضا