الشناوي لـ«بلدنا اليوم»: دمج المواقع الإلكترونية للنقابة وتحصيل 10% لزيادة بدل الصحفيين

الخميس 23 فبراير 2023 | 04:05 مساءً
كتب : مها البديني

في ظل التنافس الذي تشهده انتخابات نقابة الصحفيين المُقبلة، والتي يصفها البعض بأنها الأهم في تاريخ النقابة، وسط مطالبات بتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للصحفيين، وتحسين أوضاع وبيئة العمل.

قال الكاتب الصحفي معتز الشناوي، نائب رئيس تحرير الجمهورية، والمرشح لعضوية مجلس نقابة الصحفيين لموقع لبلدنا اليوم، إن هناك اقتراح بخصوص دمج المواقع الإلكترونية تحت مظلة نقابة الصحفيين، لتشمل مظلة النقابة كافة المواقع التي تنطبق عليها شروط النشر، وأن تقوم النقابة بدعم المواقع حتى تحصل على حقها من خلال محركات البحث، وذلك بأن تدعم النقابة تلك المواقع لتُصبح المواقع "رسمية" ويتم تحصيل مبلغ 10% من كل موقع في خزينة نقابة الصحفيين لتحسين الوضع والبدلات في النقابة لصالح الزملاء، وذلك بغرض زيادة بدل الصحفيين ليصل إلى 5 آلاف جنيه ، وأن يتم دمج المحررين الإلكترونيين تحت مظلة النقابة وتحسين أوضاعهم المهنية والمادية.

وأضاف الشناوي، أن برنامجه يتضمن بدل التدريب والتكنولوجيا للصحفيين، دون أعباء على الدولة، موضحًا: «لنا حقوق كثيرة لزيادة موارد النقابة منها عائد البحث على المواقع ويمكن استغلالها لزيادة البدل».

وطالب الشناوي، بتعديل نص قانون تنظيم الإعلام، وفصل أي رئيس تحرير يقوم بالتنكيل بزملائه وتغليظ العقوبة وصولاً إلى حذف اسمه من قوائم نقابة الصحفيين.

وأكد الشناوي، أن مشروع العلاج الحالي غير مناسب ويجب استغلال قدرات الدولة لتوفير منظومة مناسبة توفر حياة كريمة للصحفيين.

وأضاف: «برنامجي يتضمن تخفيض تذاكر المترو للصحفيين والحصول على كوتة في الإسكان وتوفير سكن للمغتربين، وإنشاء مستشفى كامل داخل النقابة كعيادات اليوم الواحد».

اقرأ أيضا