أمريكا تستفز الصين بطائرة حريبة والأخيرة تعلن استعدادها

الصين وأمريكا صراع لا ينتهي

الاثنين 27 فبراير 2023 | 05:44 مساءً
صورة أرشيفية لأسلحة صينية
صورة أرشيفية لأسلحة صينية
كتب : محمد سباق محروس

صرح متحدث بأسم الجيش الصيني، اليوم الإثنين، إن تحليق طائرة حربية أمريكية مؤخرًا عبر مضيق تايوان يشكل تهديدًا لاستقرار المنطقة.

حيث حلقت طائرة الدوريات والاستطلاع المضادة للغواصات بي-8 إيه بوسيدون عبر المضيق الفاصل بين البر الرئيسي للصين وجزيرة تايوان اليوم الاثنين.

استعدادات صينية قصوى:

وأكد الكولونيل شي يي، المتحدث بأسم قيادة المسرح الشرقي لجيش التحرير الشعبي، إن هذه المناورة تضر بالوضع الإقليمي وعرضت السلام والاستقرار للخطر في المنطقة، وأقلعت طائرة صينية من طراز Su-27 وراقبت طائرة التجسس الأمريكية على طول طريقها، مضيفاً أن “الجيش الصيني في حالة تأهب قصوى لحماية السيادة الوطنية وسلامة الأراضي الصينية بحزم”.

كما أكدت القوات الأمريكية في المنطقة قيامها بالمناورة، حيث قالت قيادة الأسطول السابع في بيان: “ستواصل الولايات المتحدة الطيران والإبحار والعمل في أي مكان يسمح به القانون الدولي بما في ذلك داخل مضيق تايوان”.

وأضافت وزارة الدفاع الوطني التايوانية أنها علمت برحلة P-8A في بيان رسمي قصير، واصفة الوضع بأنه "طبيعي". 

استفزازات أمريكية:

و الجدير بالذكر أن في يونيو 2022، أرسلت الولايات المتحدة طائرة بي-8 إيه بوسيدون إلى مضيق تايوان بعد فترة وجيزة من نشر بكين 29 طائرة في منطقة تحديد هوية الدفاع الجوي التايوانية المعلنة ذاتيا.

كما اتهم شي الولايات المتحدة وتايوان بـ”تضخيم” المناورة، واختبار تصميم الصين من خلال إرسال سفن حربية أمريكية عبر المضيق، كما أجرت بكين تدريباتها العسكرية الخاصة في أغسطس، ردًا على تحليق طائرة التجسس الأمريكية.

ويذكر أن العلاقات الصينية الأمريكية تشهد مستويات متزايدة من التوتر بسبب فضيحة “منطاد التجسس”.

اقرأ أيضا