خبراء إقتصاد أمريكان: أوكرانيا خسرت الحرب بسبب إنهيار الإقتصاد

الأزمة الروسية الأوكرانية

الثلاثاء 28 فبراير 2023 | 06:19 مساءً
حرب روسيا وأوكرانيا
حرب روسيا وأوكرانيا
كتب : محمد سباق محروس

صرح أستاذ الإقتصاد الأمريكي، ريتشارد وولف، إن أوكرانيا خسرت الحرب بالفعل بسبب انهيار الاقتصاد وفقدان جزء كبير من أراضيها.

ونشر وولف تغريدة على “تويتر”كتب فيها: "تسيطر روسيا الآن على جزء كبير من أراضي أوكرانيا السابقة، الاقتصاد الأوكراني مدمر ويعتمد الآن على الولايات المتحدة".

كما أوضح أن “كييف تخسر من حيث القيمة النسبية والمطلقة، قبل الصراع كان الناتج المحلي الإجمالي للدولة حوالي 200 مليار دولار، وبعد عام، انخفض بنسبة 30٪ أي 60 مليار دولار”.

وأشار وولف إلى أن الولايات المتحدة وحلفائها أرسلوا حوالي 120 مليار إلى أوكرانيا، لكن نصيب الأسد من هذا المبلغ ذهب إلى الإنفاق العسكري.

وذكرت المجلة أنه "في ميونيخ كانت جميع الخطب تدور حول انتصار سيحقق النصر في يوم من الأيام، ولكن على انفراد، كانت المحادثات أكثر قتامة".

وقالت إن “العديد من السياسيين في الغرب متشائمون إلى حد ما بشأن الصراع الأوكراني، ولا يتوقعون أن ينتهي قريبًا ويشككون في أن كييف ستكون قادرة على احتلال الأراضي الشرقية، بما في ذلك شبه جزيرة القرم”.

واضافت: " أن الدعوات المتزايدة الحدة لأسلحة أكثر تأثيراً مثل الدبابات والمدفعية وأنظمة الصواريخ التكتيكية للجيش والطائرات المقاتلة، وهذه قد تعكس إدراكًا بأن أوكرانيا في وضع أسوأ من التقارير الإعلامية".

اقرأ أيضا