موائد الرحمن ودروس دينية.. تعرف على طقوس اليابانيون المسلمون في شهر رمضان

الثلاثاء 07 مارس 2023 | 12:37 صباحاً
طقوس اليابانيون
طقوس اليابانيون
كتب : وفاء الهواري

تحرص دولة اليابان على طقوس رمضان وهي عادات وتقاليد تلتزم بها اليابان من خلال تنظيم مآدب الإفطار الجماعي وترابط المسلمين.

عادات وتقاليد اليابان في رمضان 

تختلف الدول في عاداتها وتقاليدها في شهر رمضان ،ويجمع الشهر على صلة الأقارب وقراءة القرآن والتضرع إلى الله والصلاة ونتبع الطاعات والنهي عن المحرمات.

والمسلمون في شهر رمضان، يحرصون على التجمع في المساجد في صلاة التراويح والحضور للدروس الدينية التي تنظمها المساجد في اليابان، وتفتح المساجد خلال شهر رمضان أبوابها لغير المسلمين والمسلمين وتهتم بالموائد للفقراء طيلة شهر رمضان الكريم.

شاب ياباني يعتنق الإسلام

الشاب أحمد يعمل في شركة للنفط ويعيش مع زوجته وأبنائه الخمسة بالقرب من طوكيو، وقرر اعتناق الإسلام بواسطة دعاء الإسلام، وأصبح من الدعاة الإسلام في اليابان وحريص على الصلوات الخمس في موعدها ويحرص على الصلاة في المنزل مع أبنائه في المنزل  لتعليم الصلاة والحرص عليها .

وأكد الشاب الياباني، أن الإسلام هو الدين الوحيد الذي  يصلح في جميع الأماكن والعصور وأن القرآن الكريم هو الكتاب الوحيد الذي لم يتم تحريفه، وهو الكتاب الذي يجد راحته ومتعته ويشمل القرآن الكريم أحداث الحاضر والمستقبل وأنه وجد سعادته في الإسلام.

وقال أحمد أن الإسلام أضاف إلي الكثير من السعادة والابتعاد عن المشاكل والأزمات النفسية ،ويحرص الشاب أحمد الصوم في رمضان مع عائلته واتباع السنة الشريفة.

ويتناول بعض التمور والمياه  ثم يتم أداء صلاة المغرب وبعد الصلاة يتم تناول وجبة الإفطار الرئيسية وهي تعتبر وجبة الشهيرة في اليابان السوشي عبارة عن شرائح السمك والأرز.

طقوس اليابانيون في رمضان 

وتشهد اليابان تزايد معدلات الاعتناق في الإسلام ويقبل اليابانيون للدخول في المساجد، وخاصة في شهر رمضان المعظم لتلقي الدروس حول الإسلام وتفسير القرآن الكريم. 

كما شارك اليابانيون في موائد الإفطار المسلمين التي تقام في العديد من المساجد في اليابان ويتم الإفطار على التمر والماء ثم تقديم أشهر الأطعمة الشهي الحلال مثل الدجاج المذبوح على الطريقة الشرعية الإسلامية مع تقديم السلطات، وبالإضافة المشروبات الشهيرة مثل مشروب التمر والقمر الدين.

ويستقبل اليابانيون عددا من من المسلمين والقيام بالترحيب بهم وتقديم الأطعمة والمشروبات وحيث تقبل العديد من الجنسيات الأخرى في اليابان، على الحضور للمساجد ومشاركة المسلمين في شهر رمضان المعظم.

وأشار أحد الشباب من اليابان إلى أنه قد سمع بعض الأمور السيئة على الإسلام وقرر أن يبحث ويعرف العديد عن الإسلام والمسلمين وقررت من خلال ذلك للتأكد بنفسه وذهابه للمساجد.

حيث تفاجأ الشاب بأخلاق المسلمين وكرمهم، مشيرا إلى أن بكل صراحة ووضوح أن الإسلام هو الحق ولا يفرق بين الجنسيات وبين الغني والفقير.

طوكيو في الإسلام:

يستقبل مسجد يويوغي في طوكيو يوميا زوار يابانيون يسعون للتعرف على الإسلام، وبتاريخ المسجد التي قامت ببناءه الجالية التركية قبل 90 عاما.

واعتنق عبد الكريم شنو ياما الإسلام منذ 40 عاما ويعمل دليلا ويقوم بالجولات يوميا وهو يعرف كيف يرسم صورة إيجابية عن الإسلام، في أذهان أبناء بلده، ويحدثهم عن أزهار التوليب في حديقة المسجد والتي تعكس مرآة جمال الإسلام وسماحته.

اقرأ أيضا