باليوم العالمي للمرأة.. من هي أول دبلوماسية مصرية

الاربعاء 08 مارس 2023 | 06:14 مساءً
اليوم العالمي للمرأة
اليوم العالمي للمرأة
كتب : هبه حرب

يجري العالم إحتفالاً كل عام في هذا اليوم، بالمرأة جاعل منه يوم عالمي لها، بالتزامن مع ذلك نسلط عبر موقع "بلدنا اليوم" الضوء على أول امرأة مصرية تعمل بالسلك الدبلوماسي.

ففي الوقت الذي يتم الإحتفال بالمرأة بطرق متنوعة في جميع أنحاء العالم، نسلط الضوء على إنجازات المرأة المصرية و مهاراتها وتحملها للمسئولية، ونجاحها في عملها بشكل لافت.

السفيرة هدي المراسيالسفيرة هدي المراسي

أول دبلوماسية مصرية 

وهنا نستعرض أبرز المحطات و التفاصيل عن أول دبلوماسية مصرية التحقت بوزارة الخارجية بدرجة ملحق دبلوماسي، وذلك بالإضافة إلى أن هذا هو أولى الدرجات الوظيفية في السلك الدبلوماسي لديها.

ويشار إلى أن هذه الدبلوماسية هي هدى المراسي، أول سيدة مصرية تلتحق بالعمل الدبلوماسي، وتدرجت فيه حتى تقلدت منصب سفيرة.

ويذكر أن هدى المراسي من مواليد مدينة الإسكندرية عام 1939، وقد أتمت تعليمها الجامعي عام 1960، بعد حصولها على درجة الليسانس.

وعقب ذلك التحقت هدى المراسي بوزارة الخارجية، لتبدأ رحلتها بالسلك الدبلوماسي، وبعد ذلك بعامين تم تكليفها بمنصب ملحق دبلوماسي في سفارة مصر لدى فرنسا عام 1963.

وخلال تصريحات سابقة لها أكدت السفيرة هدى المراسي، أنها منذ بداية عملها بالعمل الدبلوماسي، كانت تتطلع إلى العمل في سفارات مصر حول العالم.

تدرج السفيرة هدي المراسي في العمل الدبلوماسي 

وتجدر الإشارة إلى أن السفيرة هدى المراسي، تدرجت في العديد من المناصب داخل سفارات مصر، إذ عملت بسفارة المصرية لدى السنغال، ومنها نٌقلت إلى إيطاليا، التي عملت بها مستشارًا ووزيرًا مفوضًا، ومن ثم عُينت سفيرة لدى روما، واستمرت حتى بداية التسعينيات.

ويذكر أن السفيرة هدي المراسي أول دبلوماسية مصرية، توفيت في يوليو عام 1992، عن عمر ناهز الـ53 عامًا، وذلك بعد إجرائها جراحة دقيقة في العاصمة الفرنسية باريس.

اقرأ أيضا