موسكو تكشف تفاصيل مفاجئة حول حادث اصطدام الطائرتين

الثلاثاء 14 مارس 2023 | 09:31 مساءً
روسيا
روسيا
كتب : هبه حرب

علقت وزارة الدفاع الروسية اليوم, علي حادث اصطدام طائرتين فوق البحر الأسود, حيث أفادت أنه تم رصد طائرة مسيرة أمريكية من طراز "إم كيو -9" تحلق فوق البحر الأسود باتجاه الحدود الروسية، حيث أوضحت أن المقاتلات الروسية لم تصطدم مع المسيرة.

ويشار إلى أن ذلك صدر عن الدفاع الروسية من خلال بيان رسمي لها, حيث ذكرت أنه "تم تحليق الطائرة من دون طيار مع إيقاف تشغيل أجهزة الإرسال والاستقبال في انتهاك لحدود منطقة النظام المؤقت لاستخدام المجال الجوي، والتي تم إنشاؤها لغرض إجراء العملية العسكرية الخاصة، وتم إبلاغه إلى جميع مستخدمي المجال الجوي الدولي ونشرها وفق المعايير الدولية".

فيما أشارت الدفاع الروسية خلال بيانها, إلى أنه "من أجل التعرف على المتسلل، انطلقت مقاتلات روسية في الجو، ونتيجة للمناورة الحادة حوالي الساعة 9.30، دخلت المسيرة الجوية من دون طيار "إم كيو -9"، واصطدمت بسطح الماء، دون استخدام أي اسلحة من القوات الروسية.

كما لفتت الدفاع الروسية خلال بيانها أنه لم يستخدم المقاتلون الروس أسلحة محمولة جواً, ولم يتلامسوا مع مركبة جوية من دون طيار وعادوا بأمان إلى مطار قاعدتهم. 

وعلى جانب أخر, قررت الولايات المتحدة الأمريكية إستدعاء السفير الروسي لديها قبل قليل, وذلك على أثر سقوط طائرة استخبارات ومراقبة واستطلاع أمريكية من دون طيار من طراز MQ-9 في البحر الأسود، وهذا جراء عملية اعتراض "غير آمنة وغير مهنية" نفذتها طائرتان روسيتان من طراز SU-27.

ويشار إلى أن يعد ذلك أول إجراء من السلطات الأمريكية, ضد موسكو عقب حادث إصطدام طائرتين أحدهما أمريكية و الاخري روسيا.

فيما أوضحت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أن الحادث وقع أثناء اعتراض مقاتلتين روسيتين بطريقة غير آمنة لطائرة مسيرة أمريكية.

 وذلك بعدما أعلنت القيادة الأوروبية للجيش الأمريكي في وقت سابق أن مقاتلة روسية من طراز "SU -27"، اصطدمت بطائرة أمريكية مسيَّرة من طراز ريبر "MQ-9 Reaper" فوق البحر الأسود.

اقرأ أيضا