خاص| خبير اقتصادي يوضح مميزات القطار الكهربائي السريع

الاحد 09 ابريل 2023 | 10:01 صباحاً
الخبير الاقتصادي محمد البهواشي
الخبير الاقتصادي محمد البهواشي
كتب : نوران خالد

قام المهندس  كامل الوزير، صباح أمس، يجولة تفقدية لمتابعة المشروعات الجارى تنفيذها، حيث تفقد وزير النقل مواقع العمل بمشروع الخط الأول للقطار الكهربائى السريع العين السخنة العلمين مطروح من محطة العاصمة وحتى محطة السخنة.

القطار الكهربائي السريعالقطار الكهربائي السريع

حيث تحدث كامل الوزير، وزير النقل في تصريحات صحفية خلال جولته عن مميزات مشروع شبكة القطار الكهربائي السريع، موضحا أنه  سيساهم في خلق الآلاف من فرص العمل للشباب و تقليل الازدحام المروري وتحقيق مستويات أمان أعلى للركاب وتأثير أفضل على البيئة ويساعد على التنمية الاقتصادية.

القطار الكهربائي السريعالقطار الكهربائي السريع

مميزات القطار الكهربائى السريع 

مضيفا على  أن منظومة القطار الكهربائي السريع التي ستغطي أنحاء الجمهورية بجانب كونها شرايين تنمية تخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة، مثل المناطق الصناعية في (حلوان و15 مايو وبرج العرب والسادس من أكتوبر والمنيا الجديدة وأسيوط الجديدة وغيرها من المناطق الصناعية ) كما ستخدم المناطق السياحية ( الثقافية والتاريخية والدينية والشاطئية ) في الجيزة وسوهاج والأقصر وأسوان وأبوسمبل والبحر الأحمر ) وغيرها من الأماكن السياحية الأخرى في مصر.

القطار الكهربائي السريعالقطار الكهربائي السريع

لافتا إلى أن شبكة القطار الكهربائي السريع ستساهم في إنشاء مناطق لوجستية جديدة وتخدم جميع المناطق فى الصناعية أو الزراعية المار بها، وكذلك المساهمة في نقل المنتجات؛ بجانب تخفيض واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت الذي يستغرقه المواطن حاليا سواء عبر شبكة القطارات القديمة أو عبر الطرق الحالية الرابطة بين المحافظات.

القطار الكهربائي السريعالقطار الكهربائي السريع

استخدام وسائل النقل المجمعة

وفي هذا السياق، تحدث الخبير والباحث الاقتصادي  محمد البهواشي،  خلال تصريحات خاصة لبلدنا اليوم،  موضحا أنه في ظل ارتفاع أسعار الوقود  واتجاه الدولة لتقليل الانبعاثات الكربونية،  هناك حاليا اتجاه للدولة هو استخدام وسائل النقل المجمعة.

وأوضح أن من أهم مميزات القطار الكهربائي السريع،  أن المشروع من المشروعات الصديقة للبيئة، حيث أن لا يوجد له انبعاثات كربونية، وسهولة المرور وتخفيف العبء على الطرق، وأيضا توفير مصادر الأحفورية مثل البنزين والسولار، وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأشار إلى أن هذا يعود بالنفع اقتصاديا على مصر، حيث أن سيوجد عوائد استثمارية عالية.  

الخبير الاقتصادي محمد البهواشيالخبير الاقتصادي محمد البهواشي

اقرأ أيضا