في شرق روسيا تهديد للملاحة الجوية.. والسبب ثوران بركاني

الثلاثاء 11 ابريل 2023 | 10:25 صباحاً
ثوران بركاني
ثوران بركاني
كتب : هبه حرب

أوضح فريق الاستجابة للثورات البركانية في شبه جزيرة كامشاتكا الواقعة في أقصى شرق روسيا, أن بركان شيفيلوتش الواقع على شبه الجزيرة ثار في الساعات الأولى من صباح اليوم.

وبحسب فريق الاستجابة, فإن نتيجة الثوران البركاني, تشكل عموداً من الرماد, وصل ارتفاعه إلى عشرة كيلومترات, مما يعد بمثابة تهديداً كبيراً للحركة الجوية.

وعلى أثر ذلك فقد قام فريق الاستجابة للثورات البركانية, بإصدار تحذيراً لحركة الملاحة الجوية, أفاد من خلاله بقوله أن الرماد قد يتفجر في أي لحظة على ارتفاع يصل إلى 15 كيلومترا.

ثوران بركانيثوران بركاني

كما أوضح فريق الاستجابة خلال بيانه, أن “النشاط البركاني المستمر قد يؤثر على الحركة الجوية الدولية والطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض”.

ومن جانبه, فقد ذكر فرع المساحة الجيوفيزيائية بالأكاديمية الروسية للعلوم عبر حسابه على تطبيق تيليجرام, أن سحابة الرماد التي أعقبت ثورة البركان تتجه ناحية الغرب والجنوب وتغطي مساحة طولها 400 كيلومتر وعرضها 270 كيلومترا.

ومن جهته, فقد أعلن أوليج بوندارينكو رئيس بلدية منطقة أوست كامشاتسكي, أن السلطات المحلية أغلقت المدارس وأمرت السكان في القرى القريبة بالبقاء في منازلهم.

وتابع رئيس بلدية منطقة أوست كامشاتسكي, أن ثورة البركان وقعت الساعة 6:31 صباحاً بالتوقيت المحلي, وأن الرماد يتساقط على قرى محلية من بينها قرية كلوتشي، حيث بلغت طبقة الرماد 8.5 سنتيمتر حسبما أفاد تقرير لوكالة تاس نقلا عن معهد علوم البراكين والزلازل، ويعد هو الأعلى منذ 60 عام.

اقرأ أيضا