جلسة النواب تشهد غضب شديد بسبب الاعتداءات الاسرائيلية على الفلسطينيين

الثلاثاء 11 ابريل 2023 | 04:31 مساءً
مجلس النواب
مجلس النواب
كتب : رفعت الهواري

شهدت جلسة مجلس النواب اليوم، برئاسة الدكتور المستشار حنفي جبالي، غضبًا شديدًا من أعضاء مجلس النواب ورئيس البرلمان بسبب الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين واقتحام شرطة الاحتلال لحرمة المسجد الأقصى واعتقال بعض الفلسطينيين.

وأدان المستشار حنفي جبالي، في افتتاح جلسة مجلس النواب اليوم الثلاثاء، اعتداءات شرطة الكِيان الصُهيوني على الفلسطينيين قائلًا: اسمحوا لي قبلَ أنْ نشرعَ في نظرِ بنودِ جدولِ أعمالِ جلسةِ اليومِ أنَ أتلوَ على مسامعكمْ عباراتٍ تجيشُ معانيها بصدرِ كلٍ مصريٍ منذُ فجرِ الأربعاءِ الماضي الخامسَ منْ أبريل عامَ ٢٠٢٣ يومَ أن استيقظَ الجميعُ على مشهدٍ منْ المشاهدِ المستنكرةِ وصورةٍ منْ صورِ الانتهاكاتِ الإسرائيليةِ المتكررةِ لحرمةِ الأماكنِ المقدسةِ.

وأضاف جبالي: فكانَ اقتحامُ الشرطةِ الإسرائيليةِ للمسجدِ الأقصى الشريفِ وما صاحبَ ذلكَ منْ اعتداءاتٍ سافرةٍ على المصلين ما هوَ إلا تعدّ صارخٍ على حريةِ العبادةِ التي كفلتها المواثيقُ الدوليةُ كافة كما أنهُ تصعيدٌ خطيرٌ غيرُ مقبول ولنْ ينتجَ عنهُ إلا مزيدٌ منْ الاحتقانِ وتفاقمَ للعنفِ وتقويض لجهودِ التهدئةِ التي تسعى لها مصرُ في ظلِ شراكةٍ إقليميةٍ ودوليةٍ.

وتابع رئيس مجلس النواب: نحنُ إذْ ندينُ ونستنكرُ هذا الاعتداءِ السافرِ على القيمِ الإنسانيةِ والانتهاكُ الصارخُ للقراراتِ والمواثيقِ الدوليةِ.

 النائب يسري المغازي: اعتداءات إسرائيل على الأقصى انتهاك للشرعية الدولية

فيما أكد النائب يسري المغازي رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب على أن استمرار اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى وانتهاك حرماته والاعتداء على مصليه رجالا ونساء يعد تصعيدا خطيرا واستفزازا لمشاعر المسلمين في العالم، ويخالف المبادئ والأعراف الدولية في احترام المقدسات، وانتهاكا سافر لقواعد القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن و الشرعية الدولية.

وأشار النائب يسري المغازي، إلى إن هذه الانتهاكات المستمرة من رحاب المسجد الأقصى تؤكد على أنه عملا مخططا وهو ما ينذر بمزيد من التصعيد و المواجهات؛ الأمر الذي يعد اتجاها خطيرا تتحمل مسئوليته إسرائيل وهو الأمر الذي يقوض كل جهود التهدئة وهو ما يؤدي لتفاقم العنف الذي يهدد الأمن و السلم في المنطقة.

النائب محمد الصمودي: قوات الاحتلال دنست بأقدامها المسجد الأقصى

قال النائب محمد الصمودي عضو مجلس النواب: نندد بأقصى العبارات بما تم في المسجد الأقصى من التعدي على حرمة المصلين في شهر رمضان عن طريق قوات الاحتلال الإسرائيلي التي دنست بأقدامها المسجد الأقصى في مشهد يتكرر دون أي تدخل من العالم.

وأضاف النائب محمد الصمودي: نطالب بتوحيد الموقف العربي، فدول العرب لا تصدر غير بيانات لذلك لابد أن تتخذ قرارات حاسمة وقوية بشأن المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين.

وتابع عضو مجلس النواب: المسجد الأقصى ينادينا لذا لابد من تحريره، ولابد أن نأخذ موقف فنحن نريد حل الدولتين على حدود67 ، مطالبا بالتدخل الدولي لوضع حد لهذه الانتهاكات، مشددا على ضرورة قطع العلاقات مع الكيان الصهيوني بعد إعتداءات الأقصى.

اقرأ أيضا