هل من صلى التراويح لا يصلي التجهد؟.. الإفتاء تجيب

الاربعاء 12 ابريل 2023 | 11:59 صباحاً
أرشيفية
أرشيفية
كتب : فاطمة قمر الدولة

مع حلول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، يزداد التساؤل بين المسلمين حول الفرق بين صلاتي التجهد والتراويح، حيث كثرت التساؤلات على محركات البحث "جوجل" عن الفرق بينهما، وعدد ركعات كل منهما.

وقد اجتمع الفقهاء على أن صلاة التراويح هي الصلاة المخصوصة بليل رمضان وصلاة التهجد تصلي في كل وقت في رمضان أو في غير رمضان، ويطلق على الإثنين قيام الليل، كما أن صلاة التهجد لا تغني عن التراويح فكل صلاة برأسها أي نصلي التراويح، وهي الأولى في شهر رمضان فإن استطاع المسلم أن يصلي التراويح ثم بعد ذلك تصلي التهجد فيكون هذا أفضل، فإن لم تستطع فاجعل تهجدك في أول الليل صلاة تراويح حتى تصلي الصلاة الخاصة بشهر رمضان المبارك.

الفرق بين صلاة التجهد والتراويح وقيام الليل

كما علقت دار الإفتاء المصرية في منشور كتبته على صفحتها الرسمية بموقع "فيسبوك" عن الفرق بين صلاتي التجهد وقيام الليل، قائلة: صلاة التجهد تتميز عن صلاة قيام الليل بأنها تكون بعد نوم المسلم نومةً يسيرة، يقوم بعدها للتهجد في منتصف الليل، فيصلي ركعتين خفيفتين، ثم يصلي بعد ذلك ما شاء من الركعات، وصلاة التهجد مثل قيام الليل تصلى ركعتين ركعتين، ويوتر في آخرها، فعن عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ ﷺ: «صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا أَرَدْتَ أَنْ تَنْصَرِفَ فَارْكَعْ رَكْعَةً تُوتِرُ لَكَ مَا صَلَّيْتَ».

الفرق بين صلاة التجهد والتراويح وقيام الليل

وتعتبر صلاة التراويح وفقًا للعديد من علماء الأزهر الشريف، هي قيام الليل في شهر رمضان المبارك، لكن صلاة التراويح تقام بعد الانتهاء من صلاة العشاء، كما أنها سنة مؤكدة كان يفعلها النبي صلى الله عليه سلم بأصحابه ليالي ثم تأخر عنهم خشية من أن تفرض عليهم، ومن بعدها بات أصحابه يفعلونها واستمرت من بعد وفاته حتى الآن.

عدد ركعات صلاة التجهد و التراويح

بينما تصلي صلاة التهجد في الليل، وتسمى أيضًا بقيام الليل، حيث قال الله عز وجل فى القران الكريم: «وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ» من سورة الإسراء، وفى سورة المزمل: «يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ. قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا»، وتؤدي صلاة التهجد فى الثلث الأخير من الليل، ومثلها مثل صلاة التراويح ليس لها عدد ركعات معينة، لكن تبدأ من ركعتين اثنين وتكمل على حسب قدرة كل مسلم. 

اقرأ أيضا