ارتفاع الصادرات المصرية إلى جيبوتي بنسبة 80% خلال عام 2022

الصادرات المصرية

الاربعاء 12 ابريل 2023 | 09:57 مساءً
مصر و جيبوتى
مصر و جيبوتى
كتب : عمرو الحاج

اصدرت الهيئة العامة لرقابة على الصادرات والواردات، بيان إحصائي صادر عن الوزير المفوض التجارى، يحيي الواثق بالله تقريرا من المستشار التجارى، ياسر حجازى، رئيس المكتب التجاري في جيبوتي يشير الى زيادة الصادرات المصرية إلى جيبوتي بمعدلات غير مسبوقة.

الصادرات المصرية 

حيث بلغت الصادرات المصرية حوالي 158 مليون دولار أمريكي بنسبة زيادة تقدر بحوالي 80% وبما قيمته 70 مليون دولار أمريكي مقارنة بالصادرات المصرية عام 2021 وبنسبة 105% مقارنة بالعام الأسبق 2020 .

 وذلك وفقاً لأحدث بيان إحصائي صادر عن الهيئة العامة لرقابة على الصادرات والواردات، وبذلك فقد تجاوزت الصادرات المصرية إلى جيبوتي المستهدف المطلوب تحقيقه ضمن الخطة التنفيذية لتنمية الصادرات المصرية للقارة الأفريقية عن العام 2022.

اشار التقرير الى ان الإهتمام الذي توليه القيادة السياسية للدول الأفريقية لعب دوراً هاماً إنعكست نتائجه على العلاقات التجارية والإقتصادية بين البلدين ، خاصة عقب الزيارة التي قام بها السيد الرئيس / عبد الفتاح السيسي إلى جيبوتي خلال شهر مايو 2021 والتي تلاها زيارة الرئيس الجيبوتي / إسماعيل عمر جيلة خلال شهر فبراير 2022.

المنتجات المصرية

وقد افاد المستشار التجاري رئيس المكتب التجاري في جيبوتي ان المنتجات المصرية اصبح لها رواجاً كبيراً بالاسواق الجيبوتية خاصة من الاسمدة النيتروجينية والكيماويات والحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية والأجهزة المنزلية.