6 استخدامات للاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية

السبت 15 ابريل 2023 | 04:30 مساءً
احتياطي العملات الاجنبية
احتياطي العملات الاجنبية
كتب : محمد الإمبابي

تحرص البنوك المركزية في دول العالم على الاحتفاظ بمبالغ احتياطية من العملات الأجنبية المختلفة، فيما يعرف بالاحتياطي النقدي.

تحرص كل دولة على صنع احتياطي نقدي من العملات المختلفة، ما يعرف باسم سلة العملات والتي يحددها كل بنك مركزي بناء على رؤيته في قوة العملات التي تحقق أهدافه من تراكم الاحتياطي لديه.

أسباب احتفاظ البنوك بالعملات الأجنبية

يبدو للكثير أن سبب الاحتفاظ بعملات أجنبية لدى البنك المركزي الخاص بكل دولة، يعود إلى ضمان استمرار القدرة على الاستيراد من الدول الأخرى، وعلى الرغم من صدق السبب إلا أنه مجرد واحد من ضمن ستة أسباب أخرى.

يعود احتفاظ البنوك الأجنبية بالعملات الأجنبية  إلى 6 أسباب رئيسية، في مقدمتها، الحفاظ على السيولة في حالة حدوث أزمات اقتصادية، حيث يستطيع البنك المركزي في الدولة شراء عملته المحلية باستخدام هذه العملات الأجنبية، ما يساعد في الحفاظ على قيمة العملة المحلية ليتمكن المتعاملون من التصدير والاستيراد.

كي تستطيع الدولة الاستجابة للالتزامات الدولية لديها، من شراء سلع مقومة بالعملات الأجنبية أو أداء أقساط ديون مستحقة، كذلك تمكن الاحتياطات النقدية لدى البنك المركزي في كل دولة، تمويل الاستثمارات الضخمة وأهمها مشروعات البنية التحتية.

يبدو سبب أخر هام لاحتفاظ البنك المركزي في الدولة بالعملات الأجنبية لدى كل دولة، التحكم في قيمة العملة المحلية، فالصين على سبيل المثال تحتفظ بكميات ضخمة من الدولار الأمريكي، بهدف الحفاظ على قيمة الدولار مرتفعة أكثر من قيمة اليوان، ما ينعكس على أسعار الصادرات الصينية التي ستصبح أقل من أسعار العملة الأمريكية وبالتالي زيادة المبيعات.

يبعث احتياطي النقد الأجنبي الطمأنينة لدى المستثمرين الأجانب حيث إن عند حدوث توترات سياسية أو أمنية، يسارعون بإخراج أموالهم خارج البلاد، وتوافر العملات الأجنبية لدى البنك المركزي للدولة، يعزز ثقة المستثمر في قدرته على إخراج أمواله في أي وقت

تنويع محفظة العملات يتيح للبنك المركزي أن ينوع من مخاطره، فعادة خلال أوقات التقلبات الاقتصادية الحادة، يقوم المستثمرون بتحويل أموالهم إلى عملات أمنة أكثر وأهمهم الدولار الأمريكي والين الياباني والفرنك السويسري.