في ذكرى وفاة الموسيقار عمار التشريعي.. نستعرض تفاصيل هامة عن حياته

الاحد 16 ابريل 2023 | 12:24 مساءً
عمار الشريعي
عمار الشريعي
كتب : محمود حجازي

يعد أحد أعمدة صناعة الموسيقية في مصر ولقب بـ« الغواص»، تميز بفنه الراقي وتمنى جميع فنانين العرب العمل معه، أبدع في الألحان الموسيقية، تحل اليوم ذكري ميلاد الراحل عمار الشريعي.

ولد عمار كفيفًا ولكنه تحدى الإعاقة وتبع شغفه وحبه للموسيقي وبدا يتعمل حتى تمكن العزف على 4 آلات موسيقية وهي البيانو والأكورديون والعود وكذلك الأورج، ولم ييأس يومًا من تحقيق مبتغاه، ولم يكن بصره عائقًا أمام فنه، ولكنه كان يشعر بالقلق من تكوين حياة أسرية.

كما كان بارعًا في لعب الشطرنج، فكان حافظا للوحة، وكان يلعب مع مبصرين ويهزمهم، ومن ولعه بهذه اللعبة.

زواج عمار الشريعي

عمار لم يكن يفكر في الزواج، واعتبره خطًا بعيدًا عنه تمامًا حتى تقابل مع زوجته الإعلامية ميرفت القصاص عام 1988، أي عندما كان في سن الأربعين.

ميرفت قصت ما حدث بينها وبين الموسيقار الراحل وقالت إنها شعرت بحبه بعد أيام قليلة من معرفته، ولكنه كان عنيدًا متخوفًا أخذ قرارًا بعدم الارتباط، مع أنها علمت أنه بادلها نفس الشعور.

زوجة الفنان الراحل أشارت إلى أن زوجها طلب من والدتها بعد أسبوع واحد من التعارف أن يأتي إلى المنزل ليشرب معها الشاي ويتبادلا الحديث، فظنت وقتها أن مخاوفها كانت وهمية، ولكن وللأسف تأخر هذا الشاي لمدة ثلاث سنوات كاملة، استغرقها الشريعي في التفكير المتواصل حتى تزوجا في نهاية المطاف.

القصاص أكدت أنها لم تكن تنظر إلى زوجها على أنه رجل أعمى، حيث كانت تحرص على النظر إليه عندما كان يتحدث، لأنه كان يعلم عندما تدير وجهها عنه بطريقة كانت تثير انتباهها، كما أنه كان يتحسس وجهها باستمرار ليتعرف على شكلها.

أعمال الفنان الغواص

تجاوزت أعداد أعماله السينمائية 50 فيلماً، وأعماله التليفزيونية 150 مسلسلاً، وما يزيد على 20 عملاً إذاعياً، وعشر مسرحيات غنائية استعراضية، وقد قام كذلك بتلحين الحفل الموسيقي الضخم الذي أقامته سلطنة عُمان عام 1993 م بمناسبة عيدها الوطني وكذلك عيدها الوطني عام 2010 م وكان قد سبقه في تلحين أعياد عمان الوطنية العديد من عمالقة الطرب العربي أمثال الموسيقار محمد عبد الوهاب. كما قدّم بنفسه عدداً من البرامج الشهيرة أبرزها البرنامج الإذاعي الذي استمر عدة سنوات «غواص في بحر النغم.

وفاة الشريعي في ميدان التحرير

منذ الأيام الأولى للاحتجاجات التي طالبت برحيل الرئيس المصري السابق حسني مبارك كان للشريعي موقف واضح وذهب للتضامن مع المحتجين في ميدان التحرير وأصيب بأزمة قلبية نتيجة الإرهاق وأعلن ظهر الجمعة السابع من ديسمبر 2012 عن وفاة الموسيقار الكبير عمار الشريعي داخل إحدى مستشفيات القاهرة عن عمر جاوز 64 عاما جراء أزمة صحية.