الجفاف يتوحش في إسبانيا ومطالبات بزيادة الدعم من الاتحاد الأوروبي

الثلاثاء 25 ابريل 2023 | 06:32 مساءً
الجفاف في إسبانيا
الجفاف في إسبانيا
كتب : هبه حرب

طالبت السلطات الإسبانية اليوم, من الاتحاد الأوروبي الدعم بشكل رسمي وعاجل, وذلك وسط موجة الجفاف القاسي الذي ضرب البلاد.

وجاء ذلك من خلال وزير الزراعة الإسباني لويس بلاناس، الذي أكد أن بلاده طلبت تمويلا طارئاً من الاتحاد الأوروبي لدعم المزارعين ومربي الماشية وسط الجفاف القاسي الذي تشهده إسبانيا.

حيث أرسل وزير الزراعة الإسباني إلى المفوض الأوروبي للزراعة يانوش فويتشوفسكي، يطلب مساعدة 890 ألف عامل زراعي في إسبانيا، من صندوق احتياطي الأزمات الزراعية في الكتلة، وصناديق التنمية الريفية غير المستغلة.

ويشار إلى أن تصريحات وزير الزراعة الإسباني جاءت عقب اجتماع لمجلس الوزراء, حيث أوضح أن «هناك جفاف ودرجات حرارة مرتفعة، لكنها أكثر حدة في شبه جزيرة أيبيريا», مؤكداً على أن المساعدة المالية العاجلة بأنها «ذات أهمية قصوى».

ويذكر أنه تم تصنيف 27% من الأراضي الإسبانية على أنها في حالة جفاف «طارئ»، وفق وزارة التحول البيئي, فيما تبلغ احتياطيات المياه 50% من السعة على المستوى الوطني.

والجدير ذكره أن إسبانيا تلقت العام الماضي 64.5 مليون يورو من صندوق احتياطي الأزمات الزراعية بالاتحاد الأوروبي, وذلك لمواجهة التكلفة المتزايدة للمواد الخام المرتبطة بالحرب الروسية الأوكرانية، لكن 5 سنوات متتالية من الجفاف في بعض المناطق فاقمت الوضع السيئ بالفعل.

اقرأ أيضا