خبير اقتصادي : الغابون تلعب دورا أساسيا في العلاقات الصينية الأفريقية

الخميس 04 مايو 2023 | 11:56 مساءً
خبير اقتصادي
خبير اقتصادي
كتب : وفاء الهواري

قال الدكتور عبدالرحمن طه خبير الأقتصاديات الناشئة إن اقتصاد الغابون الذي يعتمد بشكل كبيرالنفط الخام أكثر من 80٪ من صادرات البلاد، و 45٪ من الناتج المحلي الإجمالي يتجه لتعزيز علاقاته مع الصين في ظل تنامي التواجد الصيني الاقتصادي في القارة السمراء وهو ما اتفق عليه كلا من بونغو أونديمبا رئيس الغابون في زيارته للصين مع الرئيس شي جين بينج الصيني لضرورة الارتقاء بالعلاقات فيها بين البلدين لمستوى الشراكة التعاونية الاستراتيجية.

و يشبر طه الى تمتع الغابون التي تقر بمبدأ صين واحدة بشركات متعددة ومتوازنة مع العديد من الدول كشركاء تصدير مثل الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة ١٥% والصين بنسبة ١٣ % وهونج كونج بنسبة ١٣% وجنوب أفريقيا وكندا.

كما يتعدد شركائها في الاستيراد من فرنسا بنسبة ٢١% والكاميرون بنسبة ١٦% وكذلك بلجيكا وهولندا والولايات المتحدة الأمريكية.

وقد وقعت الجابون مع الصين في الآونة الأخيرة العديد من وثائق التعاون في المجال الزراعة والاستثمار والإسكان والبناء الحضري وتغير المناخ.

ويؤكد طه انه تعد الغابون لاعبا اساسيا في وسط أفريقيا وقد عقد بها بشكل ناجح قمة الغابة ، وتولت رئاسة المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا ويشير طه إلى أن الغابون تريد ان تعلب دورا أكبر في منتدى التعاون الصيني الافريقي والعلاقات الأفريقية الصينية.

اقرأ أيضا