موعد وأماكن رؤيته.. العالم على موعد مع خسوف القمر اليوم

الجمعة 05 مايو 2023 | 10:53 صباحاً
خسوف القمر 2023
خسوف القمر 2023
كتب : فاطمة قمر الدولة

يستعد سكان الكرة الأرضية، اليوم الجمعة، الموافق 5 مايو لعام 2023، بأن يشهدوا خسوفًا شبه ظلي للقمر، حيث تعد أول ظاهرة فلكية تحدث في عام 2023.

 ووفقًا للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الذي أعلن عن خسوف شبه ظلي القمر، يتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر شـوال لعام 1444هـ، مشيرًا إلى أنه يمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه ومنها، جنوب وشرق قارة أوروبا، قارة أستراليا، معظم قارة آسيا، قارة أفريقيا، المحيط الباسفيكي، المحيط الأطلنطي، المحيط الهندي، والقارة القطبية الجنوبية.

ومن جانبه، أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس القومي للبحوث الفلكية، أن خسوف القمر يصعب رؤيته في مصر، لافتًا إلى أن جميع مراحل الخسوف تستغرق منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها أربع ساعات و18 دقيقة تقريبًا، وتغطي منطقة شبه ظل الأرض 96.4% تقريبًا من سطح القمر.

كما أشار "القاضي" إلى أن خسوف القمر بأنواعه يحدث عندما يكون القمر بدرًا، فيما يحدث كسوف الشمس عندما يكون القمر محاقًا، مضيفًا أنه يمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث إن الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

وتتعدد أنواع ظاهرة خسوف القمر، منها الخسوف الكلي وهي ظاهرة تحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية نهائيًا في أوقات منتصف الليل .

بينما يحدث الخسوف الجزئي عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر، ويبدو ظل الأرض على وجه القمر.

ويلجأ المسلمون عند حدوث ظاهرة خسوف القمر إلى دعاء الخسوف، حيث تعد من الأدعية المستحب قولها في أثناء خسوف القمر، وأوضح الدكتور علي جمعة، أن الظواهر الطبيعية مثل خسوف القمر  وكسوف الشمس، تعتبر من ضمن علامات يوم القيامة، مستشهدًا بقول الله سبحانه وتعالى: {يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ (6) فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ (7) وَخَسَفَ الْقَمَرُ (8) وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ (9) يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ(10)} [سورة القيامة].

أدعية خسوف القمر 

- الحمد لله حمدًا دائمًا طاهرًا طيبًا مباركا فيه، ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد، أحق ما قال العبد، وكُلُنا لَكَ عبد، الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك. سبحانهُ ما أعظم شأنه، اللهم صل على سيدنا مُحمد النبي الأمي الطاهر الذكي الذي قال فيه العظيم وإنك لعلى خُلق عظيم، وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم.

- اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضرًا ولا نفعًا، ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورًا. اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرُكَ ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك.

- اللهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينهُ حتى تُدخلنا مُدخله.. واحشرنا تحت لوائهِ.. برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة. 

اقرأ أيضا