توزيع أسئلة امتحانات الثانوية 2023.. تربوي يوضح المزايا والعيوب

الجمعة 05 مايو 2023 | 11:50 صباحاً
امتحانات الثانوية العامة 2023
امتحانات الثانوية العامة 2023
كتب : فاطمة قمر الدولة

أوضح الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي، وأستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس، أن قرار وزير التعليم بإعادة توزيع أسئلة ودرجات الثانوية العامة الجديد 2023،  جيد بما لا يضر بنواتج التعلم ولا بمناسبة الاسئلة مع وقت الامتحان.

 وأشار الخبير التربوي إلى أن اعادة توزيع الأسئلة يخفف من الضغوط الواقعة على الطالب من زاويتين، الأولى هي تقليل عدد الأسئلة سواء الموضوعية أو المقالية في بعض المواد أو الموضوعية فقط في مواد أخرى، والثانية هي عدم تخصيص درجات للاسئلة المقالية أكبر من الأسئلة الموضوعية في معظم المواد فيما عدا اللغات.

وقال الدكتور تامر شوقي، إن توقيت اتخاذ قرار التقليل لا يضر بالطالب ما دام انه في اتجاه التخفيف على الطالب وليس بتحميله أعباء إضافية، ويبدو من التقليل انه كان بحذر شديد وتجاوز مخاوف الطلاب بأن يكون فيه اخلال بنواتج التعلم، خاصة مع وجود الكثير من الاسئلة الموضوعية التي تقبل الحذف منها، عكس أن يكون الامتحان يتكون فقط من اسئلة كلها مقالية 5 أو 6 اسئلة ويتم الحذف منها.

وأضاف: من أهم الملاحظات علي التوزيع الجديد للأسئلة, في مواد اللغات تم تثبيت عدد الأسئلة المقالية قبل وبعد التعديل (٤) أسئلة في اللغة العربية، (٣) أسئلة في اللغة الاجنبية الاولي، (٢) سؤال في اللغة الاجنبية الثانية، مؤكدًا أن هذا طبيعي نظرا لان الأسئلة المقالية تقيس نواحي وظيفية معينة في اللغات لا يمكن استبدالها باسئلة اختيار من متعدد.

 وأوضح الخبير التربوي أن تقليل أسئلة الاختيار من متعدد في اللغة العربية بواقع ه أسئلة من (٥٦) الي (٥١) سؤال، و ٣ أسئلة في اللغة الاجنبية الاولي من ٣٧ الي ٣٤ سؤال ، و٢ سؤال في اللغة الاجنبية الثانية من ٣١ الي ٢٩ سؤالا، هي نسب مقبولة الي حد ما لا تضر بنواتج التعلم الرئيسة لكل مادة وذلك في ضوء وجود أسئلة اختيار من متعدد يمكن أن تقيس اكثر من موضوع في المقرر، فضلا ان هذا العدد يكفي لقياس كل نواتج التعلم في كل مادة.

وأضاف: ترتب على ذلك تخصيص درجات اعلي لبعض الأسئلة المقالية (٤) درجات لسؤال مقالي واحد في اللغة العربية واللغة الاجنبية الاولى، أما باقي الأسئلة المقالية في كلتا اللغتين فتم تخصيص درجتين لكل سؤال مقالي متساوية مع درجات أسئلة الاختيار من متعدد وهي ١٩ سؤال في اللغة العربية ، ٨ أسئلة في اللغة الاجنبية الاولى، بينما كانت باقي أسئلة الاختيار من متعدد في كلا اللغتين بدرجة واحدة مما يوفر وقت للطالب للإجابة في ظل وجود أسئلة اخرى.

وكان الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلن عن إجراءات جديدة تهدف إلى الاستعداد المبكر لامتحانات الثانوية العامة والتيسير على الطلاب وطمأنتهم لتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص، في مؤتمر صحفي، تم عقده يوم الخميس الماضي.

وأوضح وزير التعليم أنه سيتم تدريب ۳۰۰ ألف من معلمي المرحلة الثانوية على إعداد أسئلة الامتحانات بالنظام الجديد، وسيكون التصحيح  إلكترونيًا.

كما أعلن وزير التعليم إجراء تعديلات لعدد ونوع الأسئلة في كل مادة دراسية بما يمنح الطالب الفرصة والوقت الكافي للإجابة والمراجعة، حيث أوضح أن ورقة الأسئلة تم تنظيمها ليشتمل الجزء الأول فيها على أسئلة لها درجة واحدة، والجزء الثاني يشتمل على أسئلة لها درجتان، أما الجزء الثالث فهو مخصص للأسئلة المقالية

وأضاف:  يتم كتابة درجة كل سؤال بجواره، مشيرًا إلى أن الأسئلة المقالية في النسخ الاختبارية الأربعة (أ ، ب ، ج ، د) يكون لها نفس الأرقام، ولا يتم تبديلها، وبالنسبة لأسئلة مواد اللغات (العربية - الأجنبية) فى حالة وجود أسئلة بدرجتين مع أسئلة بدرجة واحدة كما في القطعة يتم كتابة درجة السؤال بجوار السؤال.

كما شدد حجازي على أن تكون الأسئلة واضحة وتتدرج من السهل إلى الصعب، على ألا تحتمل أكثر من إجابة في أسئلة الاختيار من متعدد، بالإضافة إلى مراعاة عدد الخطوات في الحل، وأن تكون بدائل الإجابة قصيرة.

واستعرض وزير التعليم التعديل في عدد ونوع الأسئلة والذي جاء كالتالي: 

_ مادة اللغة العربية ومجموع درجاتها ٨٠ درجة، فيبلغ عدد الأسئلة المقالية ٤ أسئلة مقالية مخصص لها ١٠ درجات، وعدد الأسئلة الموضوعية ٥١ سؤالًا بمجموع ٧٠ درجة ليصبح إجمالي عدد الأسئلة ٥٥ سؤالًا.م

_ مادة اللغات الأجنبية الأولى ( الإنجليزية ، الفرنسية، الألمانية ) ومجموع درجاتها ٥٠ درجة، فيبلغ عدد الأسئلة المقالية ٣ أسئلة مخصص لها ٨ درجات، والموضوعية ٣٤ سؤالًا مخصص لها ٤٢ درجة ليصبح إجمالي عدد الأسئلة ٣٧ سؤالًا.

_اللغات الأجنبية الثانية ( الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والأسبانية والصينية ) ومجموعها الكلي ٤٠ درجة، فيبلغ عدد الأسئلة المقالية ٢ سؤال مخصص لهما ٦ درجات والموضوعية ٢٩ سؤالًا مخصص لها ٣٤ درجة ليصبح إجمالي عدد الأسئلة ٣١ سؤالًا.

 _  المواد العلمية (الفيزياء الكيمياء الأحياء الجيولوجيا) ومجموعها الكلي ٦٠ درجة، فيبلغ عدد الأسئلة المقالية ٢ سؤال مخصص لها ٤ درجات، والموضوعية ٤٤ سؤالًا مخصص لها ٥٦ درجة ليصبح إجمالي عدد الأسئلة ٤٦ سؤالًا.

_مواد الأدبية (التاريخ، الجغرافيا، الفلسفة والمنطق، علم النفس والاجتماع) ومجموع درجاتها ٦٠ درجة، فيبلغ عدد الأسئلة المقالية ٢ سؤال مخصص لها ٤ درجات، والموضوعية ٤٤ سؤالًا مخصص لها ٥٦ درجة ليصبح إجمالي عدد الأسئلة ٤٦ سؤالًا.

_ مادة الرياضيات البحتة ومجموع درجاتها ٦٠ درجة، ٣٠ درجة لمادة الجبر والهندسة فيبلغ عدد الأسئلة المقالية ٢ سؤال مخصص لها ٤ درجات، والموضوعية ١٨ سؤالًا مخصص لها ٢٦ درجة ليصبح إجمالي عدد الأسئلة ٢٠ سؤالًا، ومادة التفاضل والتكامل ومجموع درجاتها ٣٠ درجة تشتمل على عدد ٢ سؤال مقالي مخصص لها ٤ درجات و١٨ سؤالًا موضوعيًا مخصص لها ٢٦ درجة ليصبح إجمالي عدد الأسئلة ٢٠ سؤالًا.

_ مادة الرياضيات التطبيقية ومجموع درجاتها ٦٠ درجة، ٣٠ درجة لمادة الاستاتيكا فيبلغ عدد الأسئلة المقالية ٢ سؤال مخصص لها ٤ درجات والموضوعية ١٨ سؤالاً مخصص لها ٢٦ درجة ليصبح إجمالي عدد الأسئلة ٢٠ سؤالًا.

 _ مادة الديناميكا ومجموع درجاتها ٣٠ درجة تشتمل على ٢ سؤال مقالي مخصص لها ٤ درجات و١٨ سؤالاً موضوعيًا مخصص لها ٢٦ درجة ليصبح إجمالي عدد الأسئلة ٢٠ سؤالًا.

واستعرض وزير التعليم  عدد الأسئلة المقالية لكل مادة وفق الدرجات والتي تشتمل على أسئلة مخصص لها درجتان، وأسئلة مخصص لها 4 درجات، وعدد أسئلة الاختيار من متعدد وفق الدرجات والتي تشتمل على أسئلة لها درجة واحدة وأخرى مخصص لها درجتان.

اقرأ أيضا