"برلمانية حماة الوطن" توافق على الحساب الختامي للموازنة العامة

الثلاثاء 09 مايو 2023 | 04:21 مساءً
النائب أحمد بهاء شلبي
النائب أحمد بهاء شلبي
كتب : رفعت الهواري

أعلن النائب أحمد بهاء شلبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلس النواب، موافقة الهيئة على تقرير لجنة الخطة والموازنة بشأن الحساب الختامي الموازنة العامة للدولة والحساب الختامي موازنة الخزانة العامة عن السنة المالية 2021/2022.

ووجه شلبي، في كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم، الشكر للجنة الخطة والموازنة على المجهود المبذول في سبيل إعداد هذه التقرير وتثمين الملاحظات الواردة فيه .

وأضاف: لا يفوتنا أن نشيد بالضبط المالي من جانب الحكومة خلال الأزمة العالمية الحالية التي بدأت تتفاقم في النصف الأخير من العام المالي 2022، وبالرغم من تلك الأزمة ومدى تأثيرها، إلا أن الحكومة استطاعت أن تكتفي بتعديلات في التقديرات الأصلية بنسية 3.5% وهي النسبة الأقل على مدار التعديلات التي حدثت خلال سنوت الأزمات السابقة، فبينما نجد نسبة التعديل بلغت 6.6% في عام أزمة الكورونا 2019/ 2020 وفي فترة 2017/ 2018 بلغت 7.7% نرى أنها منخفضة في عام 21/ 22 رغم الظروف العالمية لتصل إلى 3.5% ".

وأوصى رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلس النواب، بضرورة التوجه نحو الحوافز الضريبية لزيادة تحصيل الإيرادات الضريبية، والعمل على برامج تحفيزية لدمج الاقتصاد غير الرسمي، بما يسبب زيادة الايرادات الضريبية، والاستغلال الأمثل لأصول الدولة، والعمل على تحصيل متأخرات الديون المستحقة للدولة.

ووجه شلبي، الشكر الجهاز المركزي للمحاسبات على تقريره القيم والجوهري والذي تلاحظ التزام أغلبية الجهات بالالتزام بملاحظاته عن الحساب الختامي عن العام المالي الماضي بما يحقق المزيد من الحوكمة والضبط المالي.

اقرأ أيضا