خاص| محمد عبدالعزيز: "التنسيقية" تقدمت بمقترح لمكافحة التمييز

الاثنين 15 مايو 2023 | 03:27 مساءً
النائب محمد عبدالعزيز أثناء حديثه لـ «بلدنا اليوم»
النائب محمد عبدالعزيز أثناء حديثه لـ «بلدنا اليوم»
كتب : رفعت الهواري

قال النائب محمد عبد العزيز، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، خلال مشاركته كمتحدث عن "التنسيقية" في الجلسة الأولى للمحور السياسي بلجنة حقوق الإنسان، إنه تحدث عن قضية مكافحة التمييز التي نصت عليه المادة 53 من الدستور.

وأكد عبد العزيز على أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين تقدمت بمقترح كامل لقانون حول إنشاء المفوضية الوطنية لمكافحة التمييز وتجريمه والقضاء على كافة أشكاله.

وأضاف عضو مجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ « بلدنا اليوم»: "إنشاء المفوضية الوطنية لمكافحة التمييز سيكون له مدلول إيجابي، لأن هذا نص دستوري ومرتبط بالاتفاقات الدولية التي وقعت عليها مصر، مثل الاتفاقية الدولية للقضاء على كافة أشكال التمييز العنصري، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، أو العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية".

لا يوجد نظام انتخابي أمثل

وعن مناقشة النظام الانتخابي لمجلس النواب، أشار "عبد العزيز" إلى أنه لا يوجد نظام انتخابي أمثل، لأن كل نظام له مميزات وعيوب، وبالتالي فإن النقاش حول هذه القضية، ليس الهدف منه أن يتفق الجميع على رأي واحد، بسبب أن الآراء ستبقى متعددة، مشيرًا إلى أنه من المهم أن تستمع إدارة الحوار إلى كل الآراء وترفع تلك التوصيات إلى مجلس النواب الذي سيكون تحت بصره كافة النقاشات التي دارت من أجل الوصول إلى نظام انتخابي عادل، يحقق التنسيق المتكافل لكل الناخبين.

مجلس أمناء الحوار الوطني يعقد أولى جلساته في المحور السياسي

وكان قد عقد مجلس أمناء الحوار الوطني، الأحد الماضي، أولى جلساته في المحور السياسي، والتي كانت مقسمة إلى أربع جلسات، تخصص جلستان منهم لمناقشة النظام الانتخابي لمجلس النواب، وعلى التوازي منهما تخصص الجلستين الأخرتين لمناقشة قضيتي القضاء على كافة أشكال التمييز، وتحدي التعاونيات.

وشهد هذا العِرس الوطني، في الجلسة الأولى للمحور السياسي، حضور لفيف كبير من القوى السياسية والحزبية بمختلف أطيافها وأيديولوجياتها، للتعبير عن آرائهم ومقترحاتهم التي تساهم في النهوض بمستوى الحياة السياسية في مصر من أجل حياة كريمة للمواطنين. 

لا يفوتك:

سفير كندا لـ خارجية النواب: مصر بلد الأمان..وراغبون في تعزيز التعاون

منهم تغيير النظام الانتخابي.. "الجيل" يتقدم بثلاثة ملفات في أولى جلسات الحوار الوطني

لدعم وتمكين الشباب.. دينا هلالي تطلق أولى فعاليات مبادرة "ريادي" 

اقرأ أيضا