خاص| داوود: تضييق الدوائر الانتخابية يضمن الالتزام ويسهل التواصل مع الجمهور

الاربعاء 17 مايو 2023 | 12:01 مساءً
النائب ضياء الدين داوود
النائب ضياء الدين داوود
كتب : رفعت الهواري

قال النائب ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب: إن ما يميز الجلسة الأولى في المحور السياسي للحوار الوطني، أنها كانت جادة، وكل وجهات النظر طُرحت فيها والتباين كان واضحًا، مشيرًا إلى أن جميع الموجودون في الحوار وطنيون تحت مظلة الدستور والعلم.

وأضاف ضياء الدين في تصريحات خاصة لـ «بلدنا اليوم» أنه يتمنى أن تصل القوى السياسية إلى الحلول الجيدة ويتم تحديد المسار الذي ينهض بمصر ويؤمن للناس المسار الأفضل إلى صناديق الاقتراع الذي من خلاله يكون هناك معبرين عن الجمهور داخل المؤسسات الانتخابية بأفضل شكل.

وأشار "داوود" إلى أن تقسيم الدوائر الانتخابية يكون انعكاس للقانون الانتخابي نفسه، بمعنى أنه "إذا كانت القائمة نسبية فهذا يختلف عن أن يكون قائمة مغلقة مطلقة، أو نظام فردي، موضحًا أن لكل نظام سياسي تقسيمته، مؤكدًا: أنه كلما ضاقت الدوائر كانت أكثر التزامًا ويكون أفضل بالنسبة للمرشحين، من أجل أن يكون هناك سهولة في التواصل مع الجماهير، مطالبًا بتطبيق نظام القائمة النسبية ويكون معها النظام الفردي على أن يكون بنسبة، مشيرًا إلى أنه لا بأس إذا تم التأمين في بعض الأحيان بجزء بنظام القائمة المغلقة المطلقة".

وكان قد عقد مجلس أمناء الحوار الوطني، الأحد الماضي، أولى جلساته في المحور السياسي، والتي كانت مقسمة إلى أربع جلسات، تخصص جلستان منهم لمناقشة النظام الانتخابي لمجلس النواب، وعلى التوازي منهما تخصص الجلستين الأخرتين لمناقشة قضيتي القضاء على كافة أشكال التمييز، وتحدي التعاونيات.

وشهد هذا العِرس الوطني، في الجلسة الأولى للمحور السياسي، حضور لفيف كبير من القوى السياسية والحزبية بمختلف أطيافها وأيديولوجياتها، للتعبير عن آرائهم ومقترحاتهم التي تساهم في النهوض بمستوى الحياة السياسية في مصر من أجل حياة كريمة للمواطنين.

اقرأ أيضًا

الشهابي يشيد بقرارات المجلس الأعلى للاستثمار: تجذب رؤوس الأموال

ضياء رشوان لـ إكسترا نيوز: شباب الأكاديمية الوطنية للتدريب لا ينامون لإنجاح الحوار الوطني

نائبة التنسيقية تطالب بتعظيم سياحة اليخوت في مصر وتؤكد: نعاني من صعوبة اصدار التصاريح

 

اقرأ أيضا