أم كلثوم.. أغنية جديدة بصوت كوكب الشرق تثير الجدل

الجمعة 19 مايو 2023 | 11:30 صباحاً
ام كلثوم
ام كلثوم
كتب : نهى أحمد

قرر الملحن عمرو مصطفى، طرح أغنية جديدة لأم كلثوم من ألحانه، مستخدما من أجل ذلك تقنية الذكاء الاصطناعي، وذلك على الرغم من مرور 5 عقود على وفاة كوكب الشرق.

وقام مصطفى بالترويج للأغنية المقرر طرحها خلال الفترة القليلة المقبلة عبر حسابة الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، ونشر مقطعاً قصيراً من الأغنية وعلَّق قائلاً: "على مدار 24 سنة قدّمت العديد من الألحان لنجوم الوطن العربي، ومؤخراً مع تطور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، حبيت أسمع لو كوكب الشرق السيدة أم كلثوم غنّت من ألحان عمرو مصطفى هيكون إيه الناتج".

وتابع: "تعالوا نسمع سوا صوت كوكب الشرق أم كلثوم من ألحان عمرو مصطفى، وقريباً هتسمعوا الأغنية كاملة".

ورغم تفاعل عدد كبير من الجمهور والمتابعين مع الفيديو معبرين عن تحمسهم لسماع الأغنية كاملة، فإن المنتج محسن جابر اعترض على خطوة الفنان المصري بشأن إعادته تقديم أغاني أم كلثوم على طريقة الذكاء الاصطناعي، موضحا أنه لا أحد يجرؤ على أن يقدم هذا الأمر لاستحضار صوت كوكب الشرق.

محسن جابر

وأوضح جابر في بيان له: "لا يجرؤ أحد بمن فيهم الفنان عمرو مصطفى - رغم علاقتي الوطيدة به – أن يستخدم الذكاء الاصطناعي، لاستحضار صوت كوكب الشرق السيدة أم كلثوم، أو استعمال اسمها وصورتها، فهناك حقوق أدبية أبدية غير قابلة للتقادم".

أم كلثوم

ولدت فاطمة بنت الشيخ المؤذن إبراهيم السيد البلتاجي، كوكب الشرق في محافظة الدقهلية في 31 ديسمبر 1898م أو رسميًا حسب السجلات المدنية في 4 مايو 1908م، وتوفيت في القاهرة بعد معاناة مع المرض في 3 فبراير 1975م.

وتعد أم كلثوم من أبرز مغني القرن العشرين الميلادي، وبدأت مشوارها الفني في سن الطفولة، اشتهرت في مصر وفي عموم الوطن العربي.

أهم أعمال أم كلثوم

ومن أهم أعمال أم كلثوم الغنائية "مصر تتحدث عن نفسها، ألف ليلة وليلة، أنت عمري، أمل حياتي، القلب يعشق كل جميل، حب اية، حيرت قلبي معاك".

ومن أعمالها السينمائية "دنانير، وداد، سلامة، عايدة، فاطمة".