اليوم .. صناع الفيلم السوداني «وداعا جوليا» على السجادة الحمراء لمهرجان كان

السبت 20 مايو 2023 | 02:24 مساءً
الفيلم السوداني «وداعا جوليا»
الفيلم السوداني «وداعا جوليا»
كتب : نهى أحمد

تفصل ساعات قليلة جمهور مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 76 المستمرة حتى 27 مايو الجاري، عن عرض الفيلم السوداني «وداعا جوليا» للمخرج محمد كردفاني المشارك في مسابقة «نظرة ما»، حيث يتم عرضة على خشبة مسرح «كلود ديبوسي» بحضور أبطاله وصناعه عرضة، وذلك في تمام الساعة 3 عصرًا حسب توقيت القاهرة، إذ يعتبر الفيلم السوداني الأول الذي يشارك في المهرجان الفرنسي العريق.

قصة فيلم وداعا جوليا

وتدور قصة فيلم "وداعا جوليا" حول امرأتين تمثلان العلاقة المعقدة والاختلافات بين مجتمعات شمال السودان وجنوبه، إذ تدور أحداثة في مدينة الخرطوم قبل فترة قصيرة من انفصال جنوب السودان في 2011، عن «منى» المغنية الشعبية السابقة من الطبقة المتوسطة العليا من شمال السودان، والتي تعيش مع زوجها أكرم، إلى التخفيف من شعورها بالذنب للتسبب في وفاة رجل جنوبي من خلال توظيف زوجته «جوليا» كخادمة في منزلها ومساعدتها سعياً للتطهر من الإحساس بالذنب.

أبطال فيلم "وداعا جوليا"

ويشارك في بطولة الفيلم مجموعة من الأبطال من بينهم: إيمان يوسف، سيران رياك والممثل المخضرم نزار جمعة وقير دويني، والعمل من إنتاج أمجد أبوالعلا.

وقد أوضح المنتج أمجد أبو العلاء، قائلا:"السودان لديها كنز ضخم من القصص التي يمكن مشاركتها مع العالم بأسره".

وتابع أمجد أبو العلاء، منتج الفيلم، الذي فاز بجائزة أسد المستقبل من مهرجان فينيسيا السينمائي عام 2019 عن فيلمه الطويل الأول «سوف تموت في العشرين»، «لا يتمتع صانعو الأفلام السودانيون برفاهية العمل في بيئة مريحة، لا يمكننا الانتظار حتى تستقر الأمور علينا دائما أن نكافح».

وأضاف منتج الفيلم: «إنه وضع محزن للغاية لأننا في كل مرة نحاول فيها المضي قدمًا تعيدنا النزاعات للوراء، نحن الآن نواجه حربًا أهلية قد تدمر البلاد ، لكنها لن تمنعنا صناع الأفلام، كسودانيين لدينا مشاعر مختلطة بين الفرح لاختيار فيلمنا لمهرجان والحزن بسبب هذه الأحداث العنيفة».

وعن تواجد السينما السودانية في المهرجانات العالمية في الفترة الأخيرة، أشار: "لم يكن لدينا صناعة أفلام في السودان حتى الآن، ولدينا كنز ضخم من القصص التي لا توصف من ثقافات مختلفة والتي يمكن مشاركتها مع العالم بأسره".

والجدير بالذكر أن الفيلم سوف يعاد في تمام الساعة الـ 8:30 من صباح الغد حسب توقيت مدينة كان الفرنسية بـ مسرح «كلود ديبوسي» ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي.